175 بينهم 67 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و15 رجلاً وشاباً “أعدمتهم المخابرات العسكرية”، و9 رجال وشبان أعدمهم تنظيم “الدولة الإسلامية”

71

ارتفع إلى 27 بينهم 9 مقاتلين عدد الشهداء المدنيين الذين  انضموا يوم أمس السبت إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة حلب استشهد 8 مواطنين بينهم مقاتل من الفصائل الإسلامية استشهدا خلالب اشتباكات مع قوات النظام  في مدينة حلب وريفها، و7 مواطنين استشهدوا جراء سقوط قذائف أطلقتها الكتائب المقاتلة على مناطق سيطرة قوات النظام في مدينة حلب.

 

وفي محافظة ريف دمشق استشهد 7 مواطنين بينهم 6 مقاتلين من الكتائب الإسلامية استشهد 4 منهم خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الغوطة الشرقية والزبداني، والاثنان الآخران استشهدا جراء إصابتهما خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الغوطة الشرقية، ورجل استشهد جراء إصابته في قصف لقوات النظام على مناطق في المدينة.

 

وفي محافظة إدلب استشهد 5 مواطنين بينهم 4 أطفال استشهدوا في قصف لقوات النظام على مناطق في مدينة إدلب.

 

وفي محافظة درعا استشهد 4 مواطنين بينهم مقاتلان اثنان من الكتائب الإسلامية استشهد أحدهما إثر انفجار لغم به في درعا البلد، والآخر استشهد متأثراً بجراح أصيب بها خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف درعا، ورجل استشهد جراء قصفٍ لقوات النظام على مناطق في بلدة كفرشمس، ورجل استشهد متأثراً بجراح أصيب بها جراء قصفٍ لقوات النظام على منطق في درعا البلد.

 

وفي محافظة دمشق استشهد رجل من مخيم اليرموك تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وفي محافظة الحسكة استشهد شاب من مدينة الحسكة متأثراً بجراح أصيب بها إثر مجزرة ارتكبها تنظيم “الدولة الإسلامية” خلال استهداف اثنين من مقاتليه بتفجيرين مفخخين، الاحتفالات الليلية التي كان يحييها المواطنون الكرد في مدينة الحسكة، عشية العيد القومي الكردي – النوروز في الـ 20 من شهر آذار / مارس الجاري.

 

وفي محافظة دير الزور استشهد رجل من حي الحميدية متأثراً بجراحٍ أصيب بها إثر قصف الطيران الحربي على مناطق في الحي منذ عدة أيام.

 

وطفل من معضمية الشام بريف دمشق فارق الحياة جراء سوء الأوضاع الصحية ونقص الدواء والعلاج اللازم.

 

كما ارتفع إلى 96 عدد المقاتلين السوريين الذين استشهدوا في مدينة إدلب ومحيطها خلال الأيام الأربعة الفائتة، خلال الاشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها والغارات الجوية المكثفة التي نفذتها طائراته على محيط المدينة.

 

وورد إلى المرصد السوري لحقوق الإنسان نسخة من شريط مصور، يظهر عناصر أطفال من “أشبال الخلافة”، دون سن الـ 18، وهم يحملون بنادق آلية، ويقتادون 9 رجال وشبان وقد ألبسوهم “اللباس البرتقالي” حيث أجثوهم على الأرض، ومن ثم قام أحد عناصر “أشبال الخلافة” بتوزيع سلاح أبيض (سكاكين)، على  عناصر آخرين من تنظيم “الدولة الإسلامية”، 8 منهم كانوا ملثمين وأحدهم كان مكشوف الوجه، وقاموا بعد ذلك بتمديدهم على الأرض ووضع رقابهم على أطراف ساقية صنعها عناصر التنظيم، وقاموا بجز رقابهم، وفصل رؤوسهم عن أجسادهم، تاركين دماءهم تتدفق في الساقية، بتهمة أنهم “روافض” وظهر في الشريط المصور، متحدث عن تنظيم “الدولة الإسلامية” وهو يقول “”لن ننسى ما حدث في الثمانينات مما فعله النظام النصيري الفاجر بالمسلمين في حماة، ولن ننسى كل قطرة دم مسلم، أريقت على تلك الأرض المباركة وكما قال الخليفة والله لنثأرن””.

 

و15 شاباً ورجلاً عثر على جثامينهم في معتقل تابع للمخابرات العسكرية في مدينة ادلب، قال مقاتلون أن المخابرات العسكرية أعدمتهم قبل طردها من المدينة التي سيطرت عليها جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وحركة أحرار الشام الإسلامية وتنظيم جند الأقصى ولواء الحق وجيش السنة وفيلق الشام وأجناد الشام أمس

 

كما أبلغت مصادر متقاطعة المرصد السوري لحقوق الإنسان أن فصيلاً إسلامياً أعدم رجلاً في منطقة رأس السوق ببلدة سراقب في ريف إدلب، قال الفصيل أنه أسره خلال الاشتباكات التي دارت في مدينة إدلب، حيث قام بإطلاق النار عليه في البلدة

 

واستشهد 12 مقاتلاً من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

 

و28 على الأقل من قوات الدفاع الوطني وكتائب البعث واللجان الشعبية والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية، إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية

 

وقتل ما لا يقل عن 34 من قوات النظام، إثر اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية وجيش المهاجرين والأنصار وتنظيم “الدولة الإسلامية” واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية في محافظات::

 

إدلب 14 – حلب 4 – دمشق وريفها 6 – حمص 3 – دير الزور 4 – السويداء 3

 

ولقي ما لا يقل عن 18 مقاتلاً من تنظيم جند الأقصى وجبهة النصرة وتنظيم “الدولة الإسلامية” وفصائل إسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

 

وقتل 5 عناصر على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.

 

كما تم توثيق استشهاد رجل من درعا ورجل من ريف دمشق داخل المعتقلات الأمنية السورية بعد فقدانهم على حواجز لقوات النظام ومعارك مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في عدة مناطق سورية بوقت سابق.

 

بينما تم توثيق استشهاد مقاتل من الكتائب الاسلامية في اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في محيط كتيبة جدية قبل نحو يومين.