“داعش” يسيطر على الحي الشرقي من مدينة تل أبيض السورية

29

اقتحم تنظيم “داعش”، اليوم، مجددا مدينة تل أبيض الإستراتيجية في شمال سوريا على الحدود مع تركيا بعد أسبوعين من طرده منه، وتمكن من السيطرة على الحي الشرقي فيها، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن، لوكالة “فرانس برس”، إن خلايا متسللة من تنظيم “داعش” عاودت اقتحام مدينة تل أبيض وتمكنت من السيطرة على حي مشهور الفوقاني في شرق المدينة الواقعة في محافظة الرقة، أبرز معاقل الجهاديين في شمال البلاد.

وأشار عبدالرحمن، إلى اشتباكات عنيفة تدور حاليا بين مقاتلي التنظيم ووحدات حماية الشعب الكردية في محيط الحي الشرقي من المدينة، مضيفا أن المقاتلين الأكراد يحاولون تطويق الجهاديين ومنع تقدمهم داخل المدينة.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وحدات حماية الشعب الكردية ريدور خليل، للوكالة اليوم، تسلل مجموعة تضم العشرات من مقاتلي “داعش” إلى المنطقة، مشيرا إلى اشتباكات مستمرة بين الطرفين من دون أن تتوفر لديه أي معلومات عن حصيلة القتلى.

يأتي هجوم التنظيم اليوم بعد تمكن مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية وفصائل المعارضة في 16 يونيو من السيطرة بشكل كامل على تل أبيض، بمؤازرة الغارات الجوية التي يشنها الائتلاف الدولي بقيادة أمريكية مستهدفا مواقع التنظيم.

وتسببت المعارك حينها بنزوح الآلاف من سكان تل أبيض باتجاه تركيا، قبل أن يبدأوا بالعودة تدريجيا بعد سيطرة الأكراد على المدينة.

وتلقى تنظيم “داعش” ضربة كبيرة بخسارة المدينة إذ حرم من طريق إمداد أساسي للسلاح والمقاتلين إلى المنطقة.

وقال خليل، إن التنظيم الجهادي بات يستخدم الأسلوب ذاته وهو التسلل إلى المناطق التي يُطرد منها.

وقال خبراء وناشطون منذ بداية الهجوم على كوباني، إن هدف التنظيم ليس السيطرة على المدينة إنما تحويل الأنظار عن خسائره الأخيرة في مواجهة الأكراد وكان آخرها مدينة تل أبيض، عبر استهداف المدنيين وإثارة اهتمام الرأي العام.

وتعرض التنظيم الجهادي للهزيمة الأسوأ في سوريا على أيدي الأكراد عندما انسحب من مدينة كوباني في يناير بعد احتلال أجزاء واسعة منها إثر 4 أشهر من المعارك وتحت وطأة الغارات الجوية للائتلاف الدولي الذي تقوده واشنطن.

 

المصدر: المصري اليوم