نزوح نحو اربعين الف شخص منذ بدء قوات النظام السوري هجومها في ريف حلب

29

نزح نحو اربعين الف شخص من بلدات في ريف حلب الشمالي في شمال سوريا، منذ بدء قوات النظام السوري هجومها في المنطقة بغطاء جوي روسي، وفق ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان الخميس.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس “نزح نحو اربعين الف شخص من بلدات ريف حلب الشمالي منذ بدء قوات النظام هجومها في المنطقة الاثنين”، مضيفا ان النازحين “توجهوا نحو مناطق عفرين واعزاز قرب الحدود التركية وريف حلب الغربي”.

وبحسب عبد الرحمن، فإن “الالاف من النازحين الذين توجهوا الى منطقة اعزاز موجودون في بساتين قرب الحدود التركية بعدما لم يتمكنوا من اجتياز الحدود المقفلة”.

ويتواجد “النازحون الى عفرين وريف حلب الغربي وتحديدا الى دارة عزة والاتارب في العراء او داخل بيوت السكان”، وفق عبد الرحمن.

وشدد عبد الرحمن على “ضرورة تقديم مساعدات انسانية عاجلة من المنظمات الدولية الى هؤلاء النازحين باعتبار ان امكانيات سكان المناطق التي توجهوا اليها لا تسمح باغاثتهم”.

وبدأت قوات النظام السوري بدعم جوي روسي هجوما في ريف حلب الشمالي الاثنين الماضي وتمكنت من السيطرة على بلدات عدة كانت تحت سيطرة الفصائل الاسلامية والمقاتلة وابرزها “جبهة النصرة” (ذراع تنظيم القاعدة في سوريا).

واتاح هذا التقدم لقوات النظام كسر الحصار عن بلدتي نبل والزهراء المحاصرتين منذ العام 2012 وقطع طريق امداد رئيسية للفصائل المقاتلة يربط بين مدينة حلب وريف حلب الشمالي باتجاه الحدود التركية.

وتشهد سوريا نزاعا داميا بدا في اذار/مارس 2011 بحركة احتجاج سلمية قبل ان يتحول الى حرب متعددة الاطراف تسببت بمقتل اكثر من 260 الف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد اكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

المصدر: فرانس 24 عربي