“المرصد السوري”: أكثر من 500 قتيل حصيلة هجوم قوات النظام بغطاء روسي على حلب

24

تسعى قوات النظام السوري لتعزيز مواقعها في شمال البلاد، حيث تشن منذ مطلع الشهر الحالي هجوما بدعم جوي روسي تسبب بمقتل أكثر من 500 شخص، فيما تتكثف الجهود الدولية لإعادة إطلاق محادثات السلام في جنيف.

وفي وقت تبقي أنقرة حدودها مقفلة أمام عشرات الآلاف من النازحين من ريف حلب الشمالي، يجتمع وزراء دفاع دول حلف شمال الاطلسي في بروكسل لدرس طلب مساعدة قدمته تركيا وألمانيا لمواجهة أزمة الهجرة عبر المتوسط.

وشن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هجوما عنيفا على واشنطن، بسبب دعمها أكراد سوريا عسكريا، فيما نددت باريس بالدعم الروسي والإيراني للنظام السوري منتقدة في الوقت نفسه الدور الأمريكي في الحملة ضد تنظيم “داعش”.

ميدانيا، دارت اليوم اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها والفصائل المقاتلة والإسلامية في بلدة الطامورة الواقعة جنوب بلدتي نبل والزهراء اللتين تمكنت قوات النظام من فك حصارهما الأسبوع الماضي.

وتحاول قوات النظام وفق المرصد، “السيطرة على البلدة التي تطلق منها الفصائل المقاتلة صواريخ تستهدف نبل والزهراء”.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبدالرحمن، لوكالة “فرانس برس” الأربعاء: “تعمل قوات النظام على تثبيت مواقعها في ريف حلب الشمالي من أجل توسيع نطاق عملياتها المقبلة، في محاولة للاقتراب من الحدود مع تركيا واستكمال حصارها للأحياء الشرقية التي تسيطر عليها الفصائل المقاتلة في مدينة حلب”.

وتمكنت قوات النظام بعد هجوم واسع بداته في الأول من فبراير في ريف حلب الشمالي بدعم جوي روسي، من استعادة السيطرة على بلدات عدة في المنطقة وقطع طريق إمداد رئيسي للفصائل يربط مدينة حلب بالريف الشمالي نحو تركيا، ما مكنها من تضييق الخناق على مقاتلي الفصائل في مدينة حلب.

واحصى المرصد منذ بدء الهجوم مقتل “506 أشخاص على الأقل” يتوزعون بين “89 مدنيا ضمنهم 23 طفلا قتلوا جراء الغارات الروسية” بالإضافة إلى “143 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها ومقاتلين شيعة غير سوريين، و274 عنصرا من الفصائل المقاتلة والإسلامية وبينها جبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سوريا)، ضمنهم 169 مقاتلا سوريا”.

وتنفذ روسيا حملة جوية في سوريا منذ 30 سبتمبر مساندة لقوات النظام.

وفي ريف دمشق، قتل “4 أطفال وامرأتان جراء سقوط 3 صواريخ أرض-أرض أطلقتها قوات النظام على مدينة دوما” أبرز معاقل الفصائل في الغوطة الشرقية بحسب المرصد السوري.

المصدر:الوطن