مجلس الأمن: قرار إسرائيل بشأن الجولان باطل.. وقلقون من “النشاط الاستيطاني الإسرائيلي الأخير”

20

وقال رئيس مجلس الأمن، ليو جيي: “أشار الأعضاء أيضا إلى القرار رقم 497 وقرروا أن قرار إسرائيل بفرض قوانينها وولايتها وإدارتها في الجولان السوري المحتل، باطل وليس له أثر قانوني دولي. ودعا أعضاء المجلس الأطراف إلى الامتثال لبنود لاتفاق عام 1974 لفك اشتباك القوات. وشدد الأعضاء على الحاجة لإجراء المفاوضات لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم في الشرق الأوسط.”


وكان نتنياهو قد أعلن مؤخرا أن مرتفعات الجولان “ستبقى بيد إسرائيل إلى الأبد”، قائلا إن “إسرائيل لن تنزل من مرتفعات الجولان”، وذلك بعدما عقد اجتماع لحكومته، الأحد، في الجولان، بالتزامن مع إحياء السوريين “ذكرى جلاء الاستعمار الفرنسي عن الجولان“.

وبالمقابل، أدانت وزارة الخارجية السورية قيام الحكومة الإسرائيلي بعقد اجتماع في الجولان، مؤكدة أنه “استفزازي وباطل شكلا ومضمونا”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية.

وكانت الخارجية السورية قد طالبت الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بـ”التدخل الفوري لإدانة عقد مثل هذا الاجتماع غير المسؤول وللمطالبة بعدم تكرار هذا العمل الأهوج وخاصة أنه يعقد على أرض سورية محتلة”.

 المصدر: CNN عربية



أعلن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن بيان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن "سيادة إسرائيل" علىهضبة الجولان، "باطل"، وأعرب المجلس عن قلقه مما وصفه بـ"النشاط الاستيطاني الإسرائيلي الأخير المتعلق بمرتفعات الجولان السورية المحتلة،" وذلك في بيان للمجلس نُشر على موقعه الرسمي، الأربعاء.