المرصد السوري: عدد القتلى في «الحرب الأهلية» أكثر من 150 ألف شخص

14

15900513ishtbakat-soria-arshy-230393qasf

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، أن “ما لا يقل عن 150 ألف شخص قتلوا في الحرب الأهلية السورية التي دخلت عامها الرابع، ثلثهم من المدنيين”، على حد قوله.

وقال المرصد ومقره بريطانيا ويرصد العنف في سوريا عبر شبكة من النشطاء والمصادر الطبية والأمنية: “إنه من المرجح أن يكون العدد الحقيقي أكبر من ذلك بكثير وقد يصل إلى 220 ألفًا”.

كانت الأمم المتحدة قد قدرت في آخر إحصاء لها صدر في يوليو الماضي أن “عدد القتلى بلغ ما لا يقل عن مئة ألف، لكن المنظمة الدولية قالت في يناير: إنها ستتوقف عن تحديث أرقامها؛ لأن الوضع على الأرض يجعل من المستحيل الحصول على تقديرات دقيقة”.

وقال المرصد: “إنه وثق مقتل 150344 شخصًا منذ الثامن عشر من مارس 2011 حين بدأت قوات الأمن التابعة للأسد إطلاق النار على محتجين مطالبين بالإصلاح”.

وذكر المرصد أن “قرابة 38 ألفًا من المقاتلين لقوا حتفهم بينهم أعضاء في جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة في سوريا والدولة الإسلامية في العراق والشام وهي جماعة منشقة عن القاعدة تضم مقاتلين أجانب”.

وقتل أكثر من 58 ألفًا من المقاتلين الموالين للأسد، بينهم أفراد من قوات الأمن والميليشيا المؤيدة للحكومة إلى جانب 364 مقاتلًا من حزب الله اللبناني الشيعي و605 أشخاص من جماعات شيعية أجنبية أخرى.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان: “إن 18 ألف شخص في عداد المفقودين بعد أن احتجزتهم القوات الأمنية، بينما احتجز مقاتلو المعارضة نحو ثمانية آلاف شخص أو خطفوهم”.



الشروق