دفعة جديدة من النازحين تغادر لبنان إلى سورية

52

بعد استقرار الاحوال الجوية، استؤنفت اليوم العودة الطوعية للنازحين السوريين الى بلادهم عبر مركزي المصنع والعبودية الحدوديين من مختلف المناطق اللبنانية، بإشراف الامن العام اللبناني، وفي حضور ممثلين عن مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين وموظفين من وزارة الصحة.

وغادرت من ملعب صيدا البلدي دفعة جديدة، بعد إتمام الاجراءات الرسمية التي تجريها مديرية الامن العام. وأشرف على العملية أمنيا ولوجستيا، رئيس المكتب الإقليمي للأمن العام في الجنوب المقدم علي قطيش، والنقيبان علي عثمان وزياد القسطه، إضافة إلى مجموعة من الضباط والعناصر.

كما تابع أحوال النازحين الصحية والاجتماعية ممثلون عن الأمم المتحدة للاجئين، منظمة “شيلدز” اللبنانية، وزارة الصحة، لجنة الإنقاذ الدولية، وفوج الانقاذ الشعبي التابع لمؤسسة معروف سعد الاجتماعية.

وفي النبطية، غادر 42 سوريا الى بلادهم، وكانوا حضروا مع امتعتهم الخاصة الى مركز كامل يوسف جابر الثقافي، حيث تم استقبالهم وفق لوائح اسمية اعدها الامن العام، فيما قام الجيش اللبناني بتوفير الحماية الامنية لمحيط المركز”.

وغادرت دفعة جديدة من اللاجئين السوريين الراغبين بالعودة طوعا الى سورية من نقطة العبودية الحدودية، باشراف المديرية العامة للامن العام، بتوجيهات من المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، وفي حضور ممثلين عن مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وكانت العائلات السورية التي ابدت رغبتها بالعودة، قد حضرت صباحا الى نقطة العبودية وفق لوائح اسمية، حيث تولى عناصر الامن العام مساعدتهم على تسهيل مغادرتهم بواسطة حافلات سورية امنتها السلطات السورية لنقل هذه العائلات التي وجهت الشكر “للامن العام اللبناني على مواكبتهم ومساعدتهم في العودة الى بلداتهم، وقراهم ومدنهم السورية، التي كانوا قد نزحوا منها”.

طرابلس

وفي طرابلس، انطلقت منذ ساعات الفجر الاولى، قافلة جديدة للنازحين السوريين، من داخل معرض رشيد كرامي الدولي، باشراف عناصر الامن العام، وهي الاكبر مقارنة مع المراحل السابقة. وسجل اقبال ملحوظ من العائدين النازحين وسط رغبة بمغادرة المزيد.

وحضر رئيس شعبة المعلومات في الامن العام، العقيد خطار ناصر الدين واستمع الى النازحين، مؤكدا أن “على رغم كل الضغوطات، يوفر جهاز الأمن العام العودة الكريمة والطوعية للنازحين إلى الداخل السوري”، مشيرا الى أن “عملية العودة مستمرة وثمة المزيد من القوافل التي ستغادر في المستقبل القريب في سياق سياسة كان الأمن العام السباق في اعتمادها، وهي اليوم تحظى بدعم عربي كما بدا واضحا في مقررات القمة التنموية الاقتصادية الاجتماعية العربية”.

أما في عرسال البقاعية فقد تأجلت إلى موعد آخر عودة عشرات العائلات من النازحين السوريين، بعد تعذر المرور عبر معبر الزمراني بسبب تراكم الثلوج. وأعلن مختار عرسال محمد علولا في بيان أنه كان من المقرر عودة دفعة من النازحين بالتنسيق مع الأمن العام اللبناني، لكن تراكم الثلوج حال دون ذلك.

المصدر: الحياة