سوريا.. بدء تسيير دوريات أميركية تركية بالمنطقة الآمنة

24

بدأت واشنطن وأنقرة، الأحد، بتسيير دوريات مشتركة بين الجنود الأتراك والأميركيين في المنطقة الآمنة في سوريا، وشوهدت أولى هذه الدوريات بين قريتي الحشيشية ونص تل شرق مدينة تل أبيض، على أن تعود القوات التركية لمواقعها داخل أراضيها.

 

المرصد السوري قال على “تويتر” إن القوات الأميركية والتركية تسير دورياتها المشتركة في المناطق الحدودية بين مدينتي رأس العين وتل أبيض استكمالاً للمرحلة الثانية من اتفاق المنطقة الآمنة شمال شرق سوريا.

 

ونقلت وكالة “رويترز” عن شاهد قوله إن مركبات عسكرية تركية دخلت سوريا قرب تل أبيض لبدء دوريات مشتركة مع الجيش الأميركي في “منطقة آمنة”.

 

وقال المرصد إن القوات التركية لن تدخل مدينة تل أبيض، الواقعة في ريف الرقة الشمالي، وستعود إلى مواقعها بعد انتهاء الوقت المخصص لعمل الدوريات.

 

ونشر موقع “روسيا اليوم” مقطع فيديو أظهر الدوريات الأميركية – التركية المشتركة في المنطقة الآمنة شرق الفرات شمالي سوريا.

 

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، قال إن تسيير الدوريات المشتركة بين الجنود الأتراك والأميركيين بما يخص المنطقة الآمنة في سوريا، سيبدأ الأحد.

 

وأشار أكار إلى أنه تم التوصل مع الجانب الأميركي إلى اتفاق بجدول زمني وبرنامج معين، وذكر أن مركز العمليات المشتركة بدأ أنشطته، بالإضافة إلى إطلاق أول طائرة من دون طيار لمراقبة المنطقة.

 

وكانت قوات سوريا الديمقراطية بدأت بتسليم نقاطها الأمنية في المناطق المشمولة ضمن الاتفاق التركي الأميركي لإنشاء منطقة آمنة على الحدود السورية التركية إلى قوات مجلس تل أبيض العسكري المكون من أبناء المناطق ذاتها.

المصدر: عمان