قصف جوي روسي يستهدف شمال غرب سوريا للمرة الأولى منذ عشرة أيام

22

استهدفت طائرات حربية روسية صباح الثلاثاء 10 أيلول – سبتمبر 2019 بغارتين مواقع لفصائل جهادية في شمال غرب سوريا في قصف جوي هو الأول على المنطقة منذ بدء وقف لإطلاق النار فيها قبل عشرة أيام، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وبدأ في نهاية آب/أغسطس سريان وقف لإطلاق النار في إدلب ومحيطها أعلنته موسكو ووافقت عليه دمشق، غابت بموجبه الطائرات الحربية عن الاجواء من دون توقف الخروقات.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس “استهدفت طائرات روسية بغارتين مواقع لفصائل جهادية في منطقة الكباني في ريف اللاذقية الشمالي الشرقي المحاذي لإدلب”، مضيفاً “ليس واضحاً ما اذا كان القصف يعني إنتهاء الهدنة السارية” منذ 31 آب/أغسطس او أنه سيبقى محدوداً.

وتنتشر في ريف اللاذقية الشمالي الشرقي فصائل جهادية عدة بينها هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) والحزب الإسلامي التركستاني.

وهذه الهدنة هي الثانية من نوعها منذ بدء دمشق بدعم روسي في نهاية نيسان/أبريل تصعيد قصفها على المنطقة، ما تسبب بمقتل أكثر من 950 مدنياً وفق المرصد، وفرار أكثر من 400 ألف شخص وفق الأمم المتحدة.

وخلال الأيام العشرة الماضية، توقفت الغارات الجوية كما هدأت المواجهات على الأرض بين قوات النظام والفصائل الجهادية والمليشيات التركية عند أطراف إدلب. إلا أن ذلك لم يحل دون حصول خروقات مع استمرار للقصف الصاروخي والمدفعي.

وأعلنت دمشق خلال الأسبوع الماضي التصدي مرتين لطائرات مسيرة قالت إن “المجموعات الإرهابية” أرسلتها، المرة الأولى تجاه قاعدة حميميم الروسية في محافظة اللاذقية والمرة الثانية في منطقة سهل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي.

وكانت صحيفة الوطن، المقربة من النظام السوري، أفادت في وقت سابق أن اتفاق الهدنة مرتبط بتنفيذ المجموعات الجهادية للاتفاق بانسحابها من المناطق المحيطة بالطريق الدولي حلب – دمشق، الذي يمر جزء منه من جنوب إدلب.