تواصل الانتهاكات التركية بشمال سوريا.. ميليشيا «سمرقند» تهاجم قرى الأكراد

تواصل الميليشيات المسلحة الموالية للجيش التركي في شمال سوريا ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، حيث أقدمت ميليشيا «سمرقند» المنضوية في عملية «غصن الزيتون»  على اعتقال المدنيين الأكراد بقرية «كفر صفرة» بـ«ريف عفرين» فضلا عن هدم عدد من المنازل.

وفي هذا الإطار أوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عدد من تم اعتقالهم بلغ 15 مواطنا كرديا، وأضاف أنه خلال عمليات الاعتقال والهدم جرت اشتباكات بين الطرفين مما أدي إلي إطلاق نار من قبل الميليشيا باتجاه المدنيين مما أدي لإصابة 4 مواطنين.

ونوه «المرصد السوري» أن ما حدث اليوم في «كفر صفرة» ليس الأول من نوعه، حيث أطلقت تركيا العنان لميليشياتها المسلحة للعبث بقري السوريين في شمال سوريا خاصة «عفرين»، حيث أقدم  ميليشيا «الحمزات» خلال الأيام الماضية على اختطاف أكثر من 9 مواطنين واقتيادهم لجهة مجهولة على خلفية عملهم مع «الإدارة الذاتية» التابعة للأكراد.

وأشار المرصد أن شهر سبتمبر الجاري كان شاهدا على المزيد من الانتهاكات الجسمية لحقوق الإنسان حيث قتلت الشرطة العسكرية التركية في سوريا مواطنا كرديا  بناحية «راجو» في «عفرين» بعد اعتقاله، كما أقدم عناصر ميليشيا «الجبهة الشامية» على ضرب مسنة كردية وزوجها في نهاية أغسطس الماضي لسرقة منزلهما مما أدي لوفاة الزوج في الحال فيما فارقت زوجته الحياة يوم 5 سبتمبر الماضي.

ومن الجدير بالذكر أن تركيا أقدمت في 20 يناير 2018 على شن عملية عسكرية في الشمال السوري «عفرين» تحت مسمي «عملية غصن الزيتون» بالمشاركة مع بعض الميليشيات والفصائل السورية المسلحة والتي أغلبها يعمل تحت راية ما يسمي «الجيش السوري الحر» وأرجعت أنقرة وقتها أن العملية تهدف إلي إبعاد «وحدات حماية الشعب» الكردية عن الحدود التركية ومنع إقامة كيان سياسي كردي في شمال سوريا، ومنذ تلك العملية تلوح تركيا من آن لأخر بشن عمليات مشابه في الشمال السوري لأجل القضاء علي أي وجود سياسي للتنظيمات الكردية.

وفي سبيل تبرير تدخلها في الشمال السوري استعانت تركيا بالعديد من الفصائل والميليشيات السورية المسلحة وبعض الميليشيات المسلحة الأخري مثل لواء سمرقند ولواء السلطان مراد وميليشيا الفاتح ولواء السلطان عبد الحميد الثاني ولواء التوحيد ولواء سيلمان شاه وأخيرا جبهة تحرير الشام «النصرة سابقا» والتي تدين بأفكار تنظيم القاعدة الإرهابي.

المصدر: الجوار

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق