اتفاق على تسيير دوريات روسية تركية مشتركة

28

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الثلاثاء، إن روسيا وتركيا ستسيران دوريات مشتركة في شمال شرق سوريا بعد نزع سلاح المقاتلين الأكراد في المنطقة.

من جهته، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي في مدينة سوتشي الروسية إلى جانب نظيره التركي رجب طيب أردوغان حول هذه الآلية التي ستمنع استئناف الهجوم العسكري التركي في شمال شرق سوريا ضد المقاتلين الأكراد، إن “هذه القرارات، في رأيي، مهمة للغاية لا بل حاسمة، وستسمح بحل وضع متوتر للغاية”.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء، إن تركيا وروسيا اتفقتا على انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا‭‭ ‬‬إلى ما بعد 30 كيلومتراً من الحدود التركية ومغادرة بلدتي تل رفعت ومنبج.

وقال أردوغان، إن القوات التركية والروسية ستقومان بدوريات مشتركة في شمال سوريا في نطاق 10 كيلومترات من الحدود، مضيفا أن أنقرة ستعمل أيضا مع موسكو من أجل تأمين عودة اللاجئين السوريين الموجودين حاليا في تركيا.

وستقوم القوات الروسية والتركية بعد ذلك بـ 6 أيام بالبدء في تسيير دوريات مشتركة في نطاق 10 كيلومترات في “المنطقة الآمنة” التي تسعى أنقرة منذ فترة طويلة لإقامتها شمال شرق سوريا.

وكان أردوغان يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أعقاب محادثات مطولة بشأن الوضع في سوريا.

وينص اتفاق اليوم على عودة قوات الجيش السوري إلى الحدود إلى جانب قوات روسية لتحل هذه القوات محل الأميركيين الذين تولوا حراسة المنطقة لسنوات مع حلفائهم الأكراد السابقين.

ويقول مسؤولون أتراك إن أنقرة تجري اتصالات سرية مع دمشق بعضها عن طريق روسيا لتجنب صراع مباشر شمال شرق سوريا وذلك رغم استمرار العداء المعلن بين الحكومتين.

وقال سونر كاجابتاي مدير البرنامج التركي في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى في تغريدة على تويتر “تشير نتائج اجتماع بوتين وأردوغان في سوتشي اليوم إلى أن أردوغان حقق أكبر المكاسب لأنقرة من خلال براعته في تأليب الولايات المتحدة وروسيا على بعضهما”.

ووصف مسؤول تركي بارز الاتفاق بأنه “ممتاز” كونه سيحقق لتركيا هدفها الذي تنشده منذ فترة طويلة بإقامة شريط حدودي لا توجد به وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة منظمة إرهابية بسبب صلاتها بمتمردين داخل تركيا.

وقد تسبب الهجوم التركي في نزوح 300 ألف شخص تقريبا عن بيوتهم ومقتل 120 مدنياً، بحسب بيانات المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد الأحد إن 259 مقاتلاً من القوات التي يقودها الأكراد و196 من مقاتلي المعارضة السورية المدعومة من تركيا سقطوا قتلى.

وتقول تركيا إن 765 إرهابيا قتلوا في الهجوم ولم يسقط قتلى من المدنيين.

المصدر: المملكة