“أبوأسامة الشامي”.. قيادي في تنظيم “الدولة الإسلامية” غير اسمه وبات يقاتل في صفوف “فرقة الحمزات” الموالية لتركيا بعد خضوعه لدورة عسكرية بها

85

حصل المرصد السوري لحقوق الإنسان على معلومات جديدة موثقة، تؤكد أن عددا من العناصر التي تقاتل في صفوف “الجيش الوطني السوري” المدعوم من تركيا، كانوا سابقاً ضمن صفوف تنظيم “الدولة الإسلامية”، تغيرت أسماؤهم وانتقلوا إلى القتال في صفوف “الجيش الوطني”. ومن بين المعلومات التي حصل عليها “المرصد السوري”، ملف لشخص يُدعى “ب غ ع”، وهو ملقب بـ”أبي أسامة الشامي”، حيث وُلد في “دمشق” عام 1993 وانضم إلى “جبهة النصرة” في عام 2012 في غوطة دمشق، ثم بايع تنظيم “الدولة الإسلامية” في عام 2014 وقاتل في صفوفه في غوطة دمشق وريف السويداء.

وبحسب مصادر موثوقة، فقد انتقل “أبو أسامة الشامي” عام 2016 إلى مجال الأمن الخارجي تابعا لولاية “دمشق”، ثم خرج إلى إدلب في عام 2017 وحصل على دورة عسكرية في تركيا، قبل أن يعود باسمه الآخر “ب غ ع”، ليقاتل في صفوف الفصائل الموالية لتركيا ضمن عملية “غصن الزيتون” التي شنتها القوات التركية والفصائل الموالية لها على “عفرين” في يناير/كانون الأول 2018، إضافة إلى مشاركته في معركة “الشهباء”. وأكدت مصادر موثوقة أن “ب” موجود حاليا في “تل أبيض”، حيث يعمل ضمن القوات الخاصة في فصيل “فرقة الحمزات” الموالي لتركيا، ضمن عملية “نبع السلام” التي أطلقتها القوات التركية والفصائل الموالية لها المنضوية ضمن صفوف “الجيش الوطني السوري”، في مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وبحسب المصادر الموثوقة، فإن “هذا الشخص كان أحد قيادات تنظيم الدولة الإسلامية، قبل أن يتم تغيير اسمه وإعادة توظيفه ضمن الجيش الوطني السوري.