بوتين: لا بديل عن الحل السياسي للأزمة السورية

33

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن لا بديل عن الحل السياسي للأزمة السورية مشيراً إلى أن الأحداث الأمنية التي تطال سوريا والعراق هي نتيجة لتدخل الغرب السافر في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة، واعتماد المعايير المزدوجة في التعامل مع ظاهرة الإرهاب.
وقال الرئيس الروسي، لصحيفة “الأهرام” المصرية قبيل زيارته إلى القاهرة والتي تستمر يومين، إن موسكو ترحّب بجهود مصر الرامية إلى تحقيق الاستقرار الداخلي وإكمال النظام السياسي وتحديث الاقتصاد الوطني، مشيراً إلى أن بلاده مهتمة بتعزيز التعاون مع مصر الصديقة في مجال مكافحة الإرهاب سواء في إطار علاقتنا الثنائية أو في إطار المنظمات الدولية خاصة أن بلدينا تعرضا مراراً لهجمات إرهابية”.
وحول الأزمة السورية، أشاد الرئيس بوتين بالجهود المصرية لإيجاد حل سياسي لها، مشيراً إلى أن مواقف البلدين متقاربة من الوضع في سوريا، وأن موسكو والقاهرة تدعمان وحدة الأراضي السورية وسيادتها، وأنه لا بديل لتسوية هذه الأزمة إلا بالطرق السياسية والديبلوماسية.
وأضاف أن لدى بلدينا رؤية متطابقة للخطوات الأولية باتجاه الحل، وعلى رأسها إطلاق الحوار السوري ـ السوري من دون شروط مسبقة وتدخل من الخارج ووفقاً لمبادئ “جنيف 1”.
وحول الملف النووي الإيراني، قال بوتين إن “موسكو مقتنعة بأن لإيران الحق بالقيام بالنشاط النووي السلمي، بما فيه تخصيب اليورانيوم ولكن تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية”، مشيراً إلى أن بلاده تسهم بقسط كبير في تسوية هذه القضية.
وشدد الرئيس الروسي علي أن الخطوات التي تتخذها الدول المشاركة في التحالف الدولة لا تتناسب مع خطر الإرهاب الذي لا يمكن احتواؤه بمجرد توجيه ضربات جوية.

المصدر : (“موقع السفير”)