“أبو مسلم الجزراوي” يحكم بـ “جلد” 4 مواطنات سوريات من عشيرة الشعيطات

وردت إلى المرصد السوري لحقوق الإنسان نسخة من شريط مصور يظهر “جلد” مواطنات من قرية الكشكية التي يقطنها مواطنون من عشيرة الشعيطات، في ريف دير الزور الشرقي، وأظهر الشريط عنصراً من تنظيم “الدولة الإسلامية”، وهو يقرأ “الحكم” قائلاً:: “” لقد حكم القاضي الأخ أبو مسلم الجزراوي على كل من (( ر.خ. ح، أ.خ. ح، أ.م. ح، هـ.ص. ح)) من أهالي قرية الكشكية، بالجلد لكل واحدة 30 جلدة، وغرامة مالية قدرها 5 آلاف ليرة سورية، والتشهير بهن في شوارع القرية، كي يكن رادعاً لكل من يفكر بالتعدي على أملاك الدولة الإسلامية، وإن تكرر هذا الأمر سوف يكون حكم القاضي أشد وأقسى بإذن الله، مع العلم أن حد السرقة لم يقبل النصاب، ولو أنه قبل النصاب لكان قطع اليد هو الأولى””.

كما أظهر الشريط المواطنات وهنَّ يرتدين النقاب ويحملن لافتة مكتوب عليها حكمهن، ومن ثم يقوم عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” بـ “جلدهن”، وسط تجمهر عشرات المواطنين بينهم أطفال.

جدير بالذكر أن ريف دير الزور شهد عدة حالات “جلد” لمواطنات” بتهمة مختلفة، من ضمنها قيام عناصر “الحسبة” في تنظيم “الدولة الإسلامية” باعتقال سيدة حامل في حي اللايذ ببلدة بقرص في ريف دير الزور الشرقي في أوائل شهر آب / أغسطس الفائت من العام الجاري، بتهمة “عدم وضع النقاب”، واقتادوها إلى مقر “الحسبة” حيث تعرضت السيدة لـ “جلد” في المقر، وأكدت مصادر موثوقة حينها للمرصد السوري لحقوق الإنسان أن أطباء في ريف دير الزور الشرقي، أكدوا بأن السيدة أجهضت بسبب الضرب الذي تعرضت له في مقر “الحسبة”، كما أكدت مصادر أخرى لنشطاء المرصد أن السيدة تم اعتقالها من منزلها، وهو ذو أسوار منخفضة، ما سمح لعناصر الحسبة بمشاهدتها وهي لا تضع “النقاب داخل منزلها”