أردوغان: نأمل في التوصل إلى الهدنة في سوريا بحلول عيد الأضحى المبارك

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أمله في إعلان الهدنة في سوريا قبل عيد الأضحى المبارك الذي يبدأ يوم الاثنين المقبل 12 سبتمبر/أيلول.

وفي مؤتمر صحفي عقده الاثنين 5 سبتمبر/أيلول في أعقاب قمة العشرين في الصين، قال أردوغان إن تركيا تعزز تعاونها مع روسيا من أجل وقف إطلاق النار في سوريا وتطبيع الوضع بحلب.

وأوضح أردوغان قائلا: “إننا نتعاون مع التحالف الدول بقدر أكبر، لكننا نعزز التعاون مع روسيا أيضا. ويتعلق ذلك، بالدرجة الأولى، بريف حلب. وتستمر الجهود من أجل ضمان وقف إطلاق النار في المناطق في أقرب وقت ممكن”.

وأضاف أن وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة وتركيا يبحثون هذا الموضوع. وتابع: “إنني آمل في أننا سنحرز هذا الهدف قبل عيد الأضحى، وسيتم إنقاذ سكان حلب من القنابل”.

كما جدد الرئيس التركي دعوته إلى إقامة “منطقة آمنة” في شمال سوريا، تكون ملجأ للمدنيين من القتال، معتبرا أن مثل هذه المنطقة ستساعد في إيقاف تدفق اللاجئين.

وأوضح أردوغان أنه دعا خلال محادثاته مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي باراك أوباما على هامش قمة العشرين، إلى إقامة “منطقة حظر للطيران” بشمال سوريا.

وتابع الرئيس أن العملية العسكرية التركية في أراضي سوريا تستهدف طرد عناصر “داعش” من المناطق الحدودية، والحيلولة دون توسع رقعة الأراضي الخاضعة لسيطرة وحدات حماية الشعب الكردية. وشدد على أن العملية لا تهدد سلامة الأراضي السورية بأي شكل من الأشكال.

المصدر: روسيا اليوم