أكراد سوريا يعلنون تشكيل إدارة مدنية انتقالية

144407711-472726

أعلن الأكراد في شمال شرقي سوريا، الثلاثاء، تشكيل إدارة مدنية انتقالية بعدما حققوا تقدما ميدانيا كبيرا في مواجهة المجموعات المسلحة “المتشددة” المرتبطة بتنظيم القاعدة. ويشكل الأكراد نحو 15 في المائة من التعداد السكاني في سوريا.

وصدر بيان في هذا الشأن بعد مشاورات جرت في مدينة القامشلي ذات الغالبية الكردية، وبعد أربعة أشهر من إعلان قادة أكراد في سوريا عزمهم تشكيل إدارة انتقالية.

وبموجب هذا القرار تقسم المنطقة الكردية في سوريا إلى ثلاث مناطق يكون لكل منها مجلسها المحلي الخاص وممثلين في المجلس الإقليمي العام. وأعلن البيان “تشكيل الإدارة المدنية الانتقالية لمناطق غرب كردستان – سوريا”.

وأضاف أن “اجتماعاً عقد قبل يومين في مدينة القامشلي بين المكونات المحلية لمناقشة مشروع الإدارة المدنية الانتقالية الذي تقدم به حزب الاتحاد الديمقراطي (أكبر الأحزاب الكردية السورية) في وقت سابق”.

وأوضح البيان أن “مهمة الإدارة المرحلية هي إعداد قوانين الانتخابات المحلية والتحضير للانتخابات العامة وإقرار القوانين، بالإضافة إلى القضايا السياسية العسكرية الأمنية والاقتصادية التي تعيشها المنطقة وسوريا”.

وتدير المناطق الكردية في شمال سوريا مجالس كردية محلية منذ انسحبت منها قوات النظام السوري في منتصف 2012. واعتبر هذا الانسحاب تكتيكيا بهدف تشجيع الأكراد على عدم التحالف مع مسلحي المعارضة السورية.

وجرت أخيرا مواجهات بين المقاتلين الأكراد ومسلحين من جماعات “متشددة”، وتمكن المقاتلون الأكراد في أكتوبر من السيطرة على معبر بالغ الأهمية على الحدود مع العراق.

سكاي نيوز