أوباما يستقبل أمير قطر قبل مباحثاته مع العاهل الأردني حول الأزمة

140426700578

أوباما يستقبل أمير قطر قبل مباحثاته مع العاهل الأردني حول الأزمة السورية
الاستخبارات الإسرائيلية الأسد يستخدم الكيمياوي ضد معارضيه
واشنطن ــ مرسي ابوطوق
بروكسل ــ رام الله ــ بيروت
أ ف ب ــ الزمان
استقبل الرئيس الامريكي باراك اوباما أمس امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في البيت الابيض لبحث الملف السوري بشكل خاص.
وكان الرئيس الامريكي استقبل في الاسابيع الماضية عددا من قادة الشرق الاوسط لا سيما من دول الخليج، كما اجرى محادثات الاسبوع الماضي مع وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل وولي عهد ابوظبي محمد بن زايد آل نهيان .
وتتهم دمشق قطر والسعودية بتسليم اسلحة لمسلحي المعارضة السورية فيما تقدم واشنطن مساعدة انسانية كبيرة للمعارضة السورية غير انها لا تزال ترفض مد هذه المعارضة بأسلحة قتالية .
فيما طلب وزير الخارجية الامريكي جون كيري امس امام نظرائه في حلف شمال الاطلسي في بروكسل بأن يستعد الحلف للرد على الخطر الناجم عن النزاع في سوريا وخصوصا الاسلحة الكيمياوية.
في وقت اكدت استخبارات الجيش الاسرائيلي امس ان قوات الرئيس بشار الاسد استخدمت اسلحة كيمياوية بعد معلومات مماثلة وصلت في الاونة الاخيرة الى الامم المتحدة من قبل دول غربية بينها فرنسا وبريطانيا.
ويستقبل الرئيس الامريكي الجمعة العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني بعد شهر على اجتماعه معه في عمان في ختام جولة في الشرق الاوسط بدأها في اسرائيل والضفة الغربية. وعلى جدول اعمال اوباما ايضا لقاء في ايار مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي تواجه بلاده على غرار الاردن تدفقا للاجئين من سوريا المجاورة.
وحط تشاك هيغل وزير الدفاع الامريكي في عمان حيث تصدرت الازمة السورية محادثاته مع رئيس هيئة الاركان المشتركة الاردنية مشعل الزبن وسط تقارير عن وصول 200 عسكري امريكي الى عمان تحسبا لتطورات الازمة في سوريا.
وقال الجيش الاسرائيلي ان دمشق استخدمت اسلحة كيمياوية بينما انهى وزير الدفاع الامريكي تشاك هيغل زيارة استغرقت ثلاثة ايام لاسرائيل ركزت على الاوضاع في سوريا والبرنامج النووي الايراني.
وجاءت التصريحات التي ادلى بها رئيس قسم الابحاث في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية امس في مؤتمر بينما التقى هيغل مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لوقت قصير قبل ان يتوجه الى الاردن في زيارة قصيرة. وقال الجنرال ايتاي برون في تصريحات نقلها الجيش الاسرائيلي على حسابه الرسمي على موقع تويتر ان الاسد يستخدم اسلحة كيمياوية في سوريا . واوضح برون في مؤتمر امني في تل ابيب ان الجيش رأى ادلة تفيد باستخدام عناصر كيمياوية في عدة مناسبات منها حادثة في 19 من اذار الماضي. وسيتوجه هيغل بعد الاردن الى الرياض والقاهرة وابوظبي.
من جانبه طلب وزير الخارجية الامريكي جون كيري امس أمام اعضاء الحلف الاطلسي في بروكسل من الحلف ان يستعد للرد على الخطر الناجم عن النزاع في سوريا وخصوصا الاسلحة الكيمياوية. وقال كيري امام نظرائه المجتمعين في مجلس حلف شمال الاطلسي ان الحلف الاطلسي اثبت انه مصمم ومتضامن مع حليفتنا تركيا بفضل نشر صواريخ الباتريوت تحت راية الحلف الاطلسي، يجب علينا ايضا ان نولي اهمية جماعية للطريقة التي يستعد بها الحلف للرد من اجل حماية اعضائه في وجه الخطر السوري وخصوصا من اي حظر محتمل لاسلحة كيمياوية .
وشارك كيري لاول مرة في اجتماع وزراء خارجية الدول الاعضاء في الحلف الاطلسي، جدد خلاله الحلف التاكيد على يقظته ازاء الوضع في سوريا وتطرق الى مستقبل افغانستان. واعلن الامين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن للصحافيين ان الحلف الاطلسي مستعد للدفاع وحماية حلفائه وبالتالي تركيا، وان كافة الخطط جاهزة لضمان حماية فعالة لتركيا جارة سوريا.
وقال ان الحلف الاطلسي لم يستدع للقيام بأي دور لكن اذا لم يستجب احد لتلك التحديات فانها قد تطول امننا مباشرة .
واتهم مسؤول استخباراتي عسكري اسرائيلي الثلاثاء نظام الرئيس بشار الاسد باستعمال اسلحة كيمياوية في محاربته المعارضة.
وردا على سؤال في هذا الصدد قال راسموسن انه لا يعلق ابدا على مثل هذه المعلومات.
وقد يعتبر المجتمع الدولي استعمال دمشق اسلحة كيمياوية تجاوزا للخط الاحمر .

الزمان

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد