أوغلو: اتفاق وقف إطلاق النار بسوريا لا يُلزمنا.. ولن نستأذن من أحد للدفاع عن أمننا

)– قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، الخميس، إن اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا الذي من المقرر أن يُفعّل الجمعة المقبلة، ليس مُلزما بالنسبة لتركيا، وأن دولته لا تحتاج الاستئذان من أي دولة في العالم عندما يتعلق الأمر بأمن البلاد.

وأضاف أوغلو: “يجب على الجميع أن يعلم أن وقف إطلاق النار هذا هو فعّال بالنسبة لسوريا والأطراف المتحاربة في البلاد فقط. إذا كان أي منهم يشكل تهديدا لأمن تركيا، يصبح الاتفاق غير ملزم بالنسبة لنا”، وتابع أوغلو أن تركيا “لن تستأذن من أحد” عندما يتعلق الأمر بأمن البلاد، وذلك في تصريحات للصحفيين نقلتها وكالة الأنباء التركية الرسمية “الأناضول”.

وتأتي هذه التصريحات الجديدة بعد يومين من إعرابه عن شكه بوجود ما وصفها بـ”لعبة” تجري حاليا في شمال سوريا وأن “روادها” على حد تعبيره، هم النظام السوري وتنظيم “داعش” وروسيا وحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي “PYD“، بهدف تأسيس حزام إرهابي بالقرب من الحدود الجنوبية لتركيا.

ومن المقرر تفعيل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، الذي توصل إليه الرئيس الأمريكي باراك أوباما وبوتين، ويتطلب من جميع أطراف الاتفاق بحلول يوم الجمعة القادم، الانضمام إلى وقف إطلاق النار، الذي ينطبق على جميع الفئات باستثناء تنظيم “داعش” و”جبهة النصرة” وأي مجموعة أخرى تُعد منظمة إرهابية من قبل الأمم المتحدة.

المصدر: CNN عربية