اردوغان : إنشاء منطقة عازلة شمال سوريا يتطلب قرار دولي

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان على قوة ومتانة العلاقة بين تركيا وألمانيا والتي تصل على حد وصفه إلى 250 عاماً مضى.

 

وأشار اردوغان ، في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأربعاء في برلين مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ، إلى أن المحادثات التي أجراها مع المستشارة الألمانية تطرق فيها إلى أمور عديدة منها التعاون الثقافي والاقتصادي بين البلدين، مؤكداً على رغبة تركيا في إنشاء جامعة لها في ألمانيا.

 

وأضاف ” تناقشنا أيضاً في تطورات الأزمة السورية والتي لا يجب أن نقف مكتوفي الأيدي تجاهها، فضلاً عن أحوال اللاجئين السورين في تركيا والذي وصل عددهم إلى 300 ألف لاجئ ، وعن 3.5 مليون هربوا من منازلهم “.

 

وقال إن تركيا لا تمتلك الحق في إنشاء منطقة عازلة شمال سوريا، بشكل منفرد، مشددا على أن هكذا خطوة، تتطلب صدور قرار من مجلس الأمن الدولي.

 

وشن أروعان فى كلمته هجوماً على السياسات الإسرائيلية متطرقاً إلى أزمة السفينة “مرمرة” وغزة، مؤكداً على عدم قبول تركيا التفاوض في حق الفلسطينيين، ومطالباً بتقديم المساعدات ورفع الحصار عن غزة.

 

وقال “أن إسرائيل تعمل يومياً على بناء العديد من المستوطنات، فهي تعمل وكأنها تبني جداراً للعزل كتلك الجدار الموجود في برلين، موضحاً على رغبة تركيا في هدم هذا الجدار والتوقف عن بناء المزيد”.

 

وبدورها ، أكدت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل على أهمية تركيا بالنسبة لألمانيا، وعلى  الدور الكبير الذي تلعبه في مكافحة الإرهاب ، شاكرة الدور الذي تقوم به تركيا في مكافحة أعمال العنف  خاصة تلك التي يقوم بها حزب العمال الكردستاني .

 

وأشارت ميركل إلى أنه وبدءاً من العام القادم سيتم تطوير ودعم العلاقات بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية والتعليمية، مشيدة بمتانة الاقتصاد التركي الذي تمكن مواجهة الأزمة، متمنية أن يصل الاقتصاد الألماني لمثل هذه القوة.

 

ويذكر أن تلك المباحثات جاءت بمناسبة افتتاح السفارة التركية الجديدة في برلين أمس، والتي تعد أكبر بعثة دبلوماسية لانقرة في الخارج.

 

المصدر: وكالات