الأردن يستقبل 79 لاجئا سوريا خلال ال72 ساعة

28

أفادت مديرية التوجيه المعنوي التابعة للقوات المسلحة الأردنية اليوم الأحد بأن قوات حرس الحدود استقبلت خلال ال72 ساعة الماضية 79 لاجئا سوريا من مختلف الفئات العمرية ومن كلا الجنسين طلبا للحماية والمساعدة.

ونوهت المديرية – في بيان لها – إلي أن قوات حرس الحدود الأردنية والوحدات المساندة لها قدمت المساعدات الإنسانية العاجلة لهؤلاء اللاجئين وتم تزويدهم بالمأكل والمشرب ووسائط نقل عسكرية تقلهم لمراكز الإيواء المعدة لهم ، كما قدمت لهم الإسعافات الأولية والخدمات الطبية العاجلة من خلال المراكز الطبية العسكرية المتواجدة على امتداد الشريط الحدودي.
وتعتبر الأردن من أكثر الدول المجاورة لسوريا استقبالا للاجئين منذ بداية الأزمة هناك ، وذلك لطول حدودهما المشتركة التي تصل إلى 378 كم والتي تشهد حالة استنفار عسكريا وأمنيا من جانب السلطات الأردنية عقب تدهور الأوضاع في سوريا يتخللها عشرات المعابر غير الشرعية التي يدخل منها اللاجئون السوريون إلى أراضيها.
ويستضيف الأردن على أراضيه منذ اندلاع الأزمة السورية في منتصف مارس 2011 وحتى الآن ما يزيد على 640 ألف لاجئ سوري حسبما أفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين ، فيما يقدر المسئولون الأردنيون عدد السوريين بنحو مليون و400 ألف (من بينهم 750 ألف سوري موجودون قبل الأحداث ويطلق عليهم مصطلح لاجئين اقتصاديين).
وفي هذا الإطار .. يعتزم الأردن – وفقا لوزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري – إطلاق نداء للمجتمع الدولي من خلال مؤتمر الكويت الثالث للمانحين للأزمة السورية المقرر عقده أواخر الشهر الجاري لحشد المزيد من الدعم في ضوء تزايد الضغوط التي يواجهها جراء آثار الأزمة السورية..فيما أعلن فاخوري أن بلاده بحاجة إلى حوالي 9ر2 مليار دولار أمريكي خلال العام 2015 لتغطية احتياجات اللاجئين السوريين على أراضي المملكة.

المصدر : الوفد