الأمم المتحدة تصوت بأغلبية على قرار لوقف إطلاق النار في سوريا

13

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة بأكثرية واسعة قرارا يطلب وقفا فوريا لإطلاق النار في سوريا وتسليم مساعدات انسانية بشكل عاجل. وتم تبني القرار الذي عرضته كندا بـ122 صوتا مؤيدا مقابل 13 رافضا في الجمعية التي تضم 193 دولة، مع امتناع 36 عن التصويت.

الجيش السوري يستأنف غاراته على شرق حلب

استأنفت قوات الجيش السوري الجمعة غاراتها الجوية على الأحياء التي لا تزال تحت سيطرة الفصائل المسلحة في مدينة حلب، بعد توقف لأقل من 24 ساعة بعد إعلان روسيا وقف الجيش السوري عملياته في المدينة. وقال مدير المرصد المعارض رامي عبد الرحمن “استأنفت قوات الجيش غاراتها على الأحياء التي تسيطر عليها الفصائل المسلحة في مدينة حلب”، مشيرا الى رصد “12 غارة على الأقل منذ ظهر الجمعة”.

ويأتي استئناف الغارات غداة توقفها منذ ليل الخميس إثر إعلان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وقف العمليات القتالية للجيش السوري في شرق حلب بهدف إجلاء المدنيين. إلا أن لافروف عاد وأكد الجمعة استئناف القصف. وقال لصحافيين على هامش اجتماع وزراء خارجية دول منظمة الأمن والتعاون في اوروبا في هامبورغ، “استؤنفت الضربات وستستمر طالما بقيت عصابات في شرق حلب”.

وكانت تراجعت ليلا حدة المعارك والاشتباكات في شرق حلب من دون أن تتوقف. وأفاد المرصد السوري ومراسل في شرق حلب صباح الجمعة عن معارك عنيفة يتخللها قصف مدفعي عنيف على أحياء عدة بينها بستان القصر.

ومنذ منتصف الشهر الماضي، تمكنت قوات الجيش السوري مدعومة بمجموعات مسلحة موالية من إحراز تقدم سريع داخل الأحياء الشرقية، وباتت تسيطر على أكثر من 85 في المئة من مساحة هذه الأحياء التي كانت تحت سيطرة الفصائل منذ العام 2012، تاريخ انقسام المدينة بين الطرفين.

 

المصدر:i24news