البيت الابيض يدعو لتحقيق للامم المتحدة في هجوم كيماوي

181859388825635asdbb-21

دعا البيت الابيض الامم المتحدة الى اجراء تحقيق على وجه السرعة في الاستخدام المزعوم لاسلحة كيماوية فتاكة من قبل قوات الحكومة السورية وهو الهجوم الذي ان تأكد قد يزيد الضغط على الرئيس باراك أوباما للتدخل في الحرب الاهلية في سوريا.

واتهمت المعارضة السورية قوات الرئيس بشار الاسد بشن هجوم بالغاز قرب دمشق يوم الاربعاء ادى الى مقتل مئات بعد أن أطلقت صواريخ محملة بغازات مميتة على مناطق تسيطر عليها المعارضة في ريف دمشق مما أدى الى مقتل رجال ونساء وأطفال وهم نائمون.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست للصحفيين ان المسؤولين الامريكيين لم يتمكنوا بعد من التأكد بصورة مستقلة من التقارير عن استخدام مثل هذه الاسلحة في سوريا وانهم يسعون للحصول على معلومات اضافية.
وطالب البيت الابيض الحكومة السورية بالسماح لفريق للامم المتحدة موجود فعلا في البلاد //بالوصول فورا وبلا قيد// الى موقع الهجوم المزعوم.
وكانت الولايات المتحدة أعلنت في 13 من يونيو حزيران انها سترسل معونات عسكرية الى مقاتلي المعارضة السورية قائلة ان حكومة الاسد تجاوزت //خطا أحمر// باستخدامها أسلحة كيماوية في عدة هجمات على نطاق ضيق.
ولكن حتى بعد ذلك الاعلان التزم أوباما باتباع نهج حذر اذ وافق على شحنات أسلحة محدودة فحسب ولم يبد رغبة تذكر في تدخل أعمق في الحرب الاهلية الدائرة رحاها في سوريا.
مهما يكن من أمر فان احدث مزاعم عن استخدام الاسلحة الكيماوية وضعت البيت الابيض في موقف الدفاع واذا تأكد وقوع هجوم واسع النطاق بالغازات فانه قد يزيد الضغط في الداخل والخارج من اجل اتخاذ موقف أكثر تشددا ضد الاسد الذي تجاهل مطالب الغرب بالتنحي.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست في بيان //تشعر الولايات المتحدة بقلق عميق من التقارير عن مقتل مئات المدنيين السوريين في هجوم لقوات الحكومة السورية تضمن استخدام الاسلحة الكيماوية قرب دمشق.//     واضاف قوله //نطلب رسميا ان تحقق الامم المتحدة بصورة عاجلة في هذا الزعم الجديد. فريق التحقيق التابع للامم المتحدة الموجود في سوريا حاليا مستعد للقيام بذلك وهذا يتسق مع غرضه وتفويضه.//     وقال ايرنست انه اذا لم يكن لدى الحكومة السورية شيء تخفيه //فانها ستسهل عمل مفتشي الامم المتحدة.// واضاف قوله //انهم يجب أن يتاح لهم الوصول الفوري الى شهود العيان والافراد المتضررين وأن تتاح لهم القدرة على فحص وجمع الادلة المادية دونما تدخل او تلاعب من الحكومة السورية.//     وقد نفت الحكومة السورية انها استخدمت اسلحة كيماوية وهبت روسيا للدفاع عن الاسد قائلة ان الحادث يبدو وكأنه //استفزاز// من جانب مقاتلي المعارضة بغرض تشويه سمعته.
وردد مسؤول أمريكي التشكك الذي عبرت عنه واشنطن من قبل في مثل هذه الاتهامات الموجهة الى مقاتلي المعارضة قائلا //نحن لا نصدق أن المعارضة لديها القدرة على استخدام اسلحة كيماوية.//

الدستور