التليجراف: “داعش” ينقل عناصره من سوريا والعراق إلى ليبيا

40
قالت صحيفة “التليجراف” البريطانية: إن تنظيم “داعش” يسعى لتحويل ليبيا إلى بوابة للجهاديين نحو أوربا، ويرون طرابلس نقطة إستراتيجية مهمة في عبورهم إلى القارة العجوز.

وتتوقع الصحيفة، أن الأسابيع المقبلة سوف تشهد دخول أنصار “داعش” إلى مصر، وتصاعد الموقف بهدف السعي إلى تنفيذ عمليات انتقامية من الجيش المصري عقب القصف الجوي الذي تعرض له التنظيم في “درنة” و”سرت”.

وأوضحت الصحيفة، أن داعش سيطر على مدينة درنة الساحلية التي تبعد عن إيطاليا 500 ميل فقط، حيث يخطط التنظيم إلى إرسال مقاتليه في سوريا والعراق إلى ليبيا، بهدف الإبحار إلى أوربا مع المهاجرين غير الشرعيين، لتنفيذ هجمات إرهابية في دول جنوبي أوربا، وضد السفن التجارية في البحر الأبيض المتوسط.

ونوهت الصحيفة، إلى أن وزير الداخلية الإيطالي كشف عن عبور أكثر من 200 ألف مهاجر غير شرعي إلى جزيرة لامبيدوزا قادمين من ليبيا، وفي العام الماضي عبر 17 ألف مهاجر غير شرعي من بينهم عشرات الآلاف من السوريين الهاربين من سوريا.

وأشارت الصحيفة، إلى مخاوف الغرب بشأن تدهور الوضع في ليبيا وظهور داعش وسيطرته على 3 مناطق رئيسية في البلاد، ولقد طالب السير “جون سويرز” مدير المخابرات الخارجية السابق، بإرسال قوات برية إلى هناك لمنع المتطرفين من استغلال الوضع المتدهور أمنيا.

المصدر : بوابة فيتو