الجربا: جنيف 2 يجب أن يهدف إلى حكومة انتقالية كاملة الصلاحيات

نيويورك- (د ب أ): قال أحمد الجربا رئيس الائتلاف السوري المعارض الأربعاء إن مشاركة الائتلاف في مؤتمر جنيف 2 “ستكون تحت غطاء عربي، مع ضرورة ارتكاز المؤتمر على مفهوم أساسي ووجوب التزام جميع الأطراف بعملية انتقالية نحو الديمقراطية، ووقف هجمات قوات نظام (بشار) الأسد على المدنيين فورا،وتشكيل حكومة انتقالية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة”.

وقال الجربا في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه الأربعاء بعد محادثاته مع الموفد الأممي للأزمة السورية الأخضر الإبراهيمي في نيويورك: “لقد حث الائتلاف  المبعوث المشترك، الأخضر الإبراهيمي، للدفع بمفاوضات نزع السلاح الكيميائي لتنعش من جديد عملية سياسية حقيقية تفضي إلى انتقال ديمقراطي في سورية” وفق البيان.

وأضاف: “حان الوقت كي ينتهي الصراع الذي كان الأسد قد بدأه، وهو المسؤول الوحيد عن استمراره حتى الآن، وينظر الشعب السوري الآن إلى الأمم المتحدة آملا أن تضطلع بمسؤوليتها الأخلاقية وأن تدفع بحل سياسي لهذه الأزمة الإنسانية المتفاقمة”.

ودعا رئيس الائتلاف الوطني السوري إلى “دعم اتفاق جنيف الأول كنواة لمؤتمر جنيف 2، لأنه تأكيد لالتزام  الشعب السوري بالوصول إلى مستقبل تسوده الديمقراطية في سورية، وبالتالي فإن أي مؤتمر يمكن عقده في المستقبل يجب أن يشمل في أهدافه الوصول إلى سورية حرة ديمقراطية لجميع أطياف الشعب السوري”.

وأعلن نحو 13 فصيلا مقاتلا في سورية رفضهم الثلاثاء قبول مشاركة قوى الائتلاف في جنيف 2 “ما لم تكن المشاركة على أرضية تنحي بشار الأسد ورموز نظامه المشاركين في قتل الشعب السوري”.

 

القدس العربي