الجندرما التركية تستمر بجرائمها بحق اللاجئين السوريين وتقتل 60 منهم بينهم أطفال ومواطنات.

لا تزال قوات حرس الحدود التركية “الجندرما” مستمرة في جرائمها بحق اللاجئين السوريين، الفارين من الموت بالبراميل المتفجرة والصواريخ والقذائف والمعتقلات وسوء الأوضاع المعيشية وانعدام الامان، في محاولة منهم للنجاة بأرواحهم، عبر اجتياز الحدود السورية – التركية بحثاً عن ملاذ آمن لأطفالهم، كي لا يكون مصيرهم كمصير نحو 14 ألف طفل استشهدوا منذ انطلاقة الثورة السورية، ومصير عشرات آلاف الأطفال الآخرين الذين أصيبوا بإعاقات دائمة، أو مصير آلاف الأطفال الذين أقحموا في العمليات العسكرية وحوِّلوا إلى مقاتلين ومفجِّرين، حيث وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان خلال الـ 24 ساعة الفائتة استشهاد 8 أشخاص بينهم 4 أطفال دون سن الـ 18 ومواطنتان جراء استهدافهم في منطقة خربة الجوز بريف إدلب، من قبل قوات حرس الحدود التركي عند الحدود مع لواء الاسكندرون، بالقرب من قرية خربة الجوز في ريف جسر الشغور، ليرتفع إلى 60 بينهم 8 أطفال و7 مواطنات وفتى، عدد الشهداء الذين وثقهم المرصد السوري لحقوق الإنسان، جراء إطلاق النار عليهم من قبل حرس الحدود التركي، منذ الأول من كانون الثاني / يناير من العام الجاري 2016، وحتى اليوم الـ 19 من شهر حزيران / يونيو من العام ذاته.

وشهد يوم الـ 12 من شهر كانون الثاني / يناير من العام الجاري 2016، استشهاد أول مواطن جراء إطلاق النار عليه من قبل عناصر من حرس الحدود التركي، أثناء محاولته العبور نحو الأراضي التركية، من محافظة الحسكة.

وفي الـ 16 من شهر كانون الثاني / يناير من عام 2016 الجاري وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان استشهاد عضو سابق في “الائتلاف الوطني السوري” والذي ينحدر من محافظة دير الزور متأثرا بإصابته بطلق ناري واتهم نشطاء قوات حرس الحدود التركي بإطلاق النار عليه أثناء محاولته الدخول إلى الأراضي السورية.

وفي الـ 17 من شهر كانون الثاني / يناير من عام 2016 الجاري وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان استشهاد رجل من قرية نص تل بريف الحسكة، جراء إصابته بطلق ناري على الحدود السورية – التركية، عند منطقة رأس العين (سري كانيه)، أطلقه حرس الحدود التركي.

وفي الـ 21 من شهر كانون الثاني / يناير من عام 2016 الجاري وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان استشهاد شاب من قرية محيميدة بريف دير الزور استشهد جراء إصابته بطلقات نارية من قبل حرس الحدود التركي، عند الحدود السورية – التركية.

وفي الـ 25 من شهر كانون الثاني / يناير من عام 2016 الجاري وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان استشهاد مواطنة بريف بلدة الدرباسية الحدودية مع تركيا، جراء اصابتها بطلق ناري، إثر إطلاق الرصاص عليها من قبل قوات حرس الحدود التركي، اثناء محاولتها العبور الى البلدة من الاراضي التركية.

وفي الـ 27 من شهر كانون الثاني / يناير من عام 2016 الجاري وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان استشهاد مواطن من مدينة تل أبيض بريف الرقة جراء إصابته برصاص حرس الحدود التركي، خلال محاولته اجتياز الحدود والعبور نحو الجانب التركي.

وفي الـ 29 من شهر كانون الثاني / يناير من عام 2016 الجاري وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان استشهاد فتى من بلدة اللطامنة على الحدود السورية – التركية، برصاص حرس الحدود التركي أثناء محاولته الوصول إلى الأراضي السورية.

وفي الـ 5 من شهر شباط / فبراير من عام 2016 الجاري وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان استشهاد مواطن من ريف بلدة تل أبيض عند الحدود السورية – التركية، برصاص حرس الحدود التركي قرب منطقة في قرية ابو زلة بريف تل ابيض.

وفي الـ 7 من شهر شباط / فبراير من عام 2016 الجاري وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان استشهاد شاب من مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي، جراء إطلاق النار عليه من قبل حرس الحدود التركي عند محاولته دخول أراضيها.

وفي الـ 15 من شهر شباط / فبراير من عام 2016 الجاري وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان استشهاد شاب من محافظة حلب جراء إصابته بطلق ناري أطلقه حرس الحدود التركي عند الحدود السورية – التركية.

وفي الـ 28 من شهر شباط / فبراير من عام 2016 الجاري وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان استشهاد مواطنة من مدينة البوكمال بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، جراء إصابتها برصاص حرس الحدود التركي في منطقة عند الحدود السورية – التركية.

وفي الـ 8 من شهر آذار / مارس من عام 2016 الجاري وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان استشهاد طفل من بلدة بقرص بريف دير الزور جراء إصابته برصاص حرس الحدود التركي أثناء محاولته عبور الحدود نحو الأراضي التركية.

وفي تاريخ الـ 11 من شهر آذار / مارس من عام 2016 الجاري وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان استشهاد رجل من مخيم اكدة بريف حلب الشمالي قرب الحدود السورية التركية اثر اصابته بطلق ناري، اطلقته قوات حرس الحدود التركي.

وفي تاريخ الـ 12 من شهر آذار / مارس من عام 2016 الجاري وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان استشهاد رجل مسن من مدينة البوكمال بريف دير الزور الجنوبي إثر إصابته جراء إطلاق حرس الحدود التركي النار عليه أثناء محاولته العبور إلى تركيا.

وفي الـ 13 من شهر آذار / مارس من عام 2016 الجاري وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان استشهاد طفل من مخيم درعا استشهد إثر إصابته بطلق ناري على الحدود السورية – التركية من قبل حرس الحدود التركي بإطلاق النار عليه وقتله.

وفي الـ 24 من شهر آذار / مارس من عام 2016 الجاري وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان استشهاد سيدة من قرية ابو خشب إثر إصابتها بطلق ناري عند الحدود السورية – التركية بريف حلب الشمالي، أطلقه حرس الحدود التركي بإطلاق النار عليها وقتلها.

وفي السادس من شهر نيسان / أبريل وثق المرصد استشهاد مواطنين اثنين هما رجل من بلدة الجلمة بريف حماة، والآخر شاب من الحسكة استشهدا جراء إصابتهما بطلقات نارية على الحدود السورية – التركية أثناء محاولتهما العبور إلى الأراضي التركية.

وفي الـ 7 من شهر نيسان / أبريل وثق المرصد استشهاد شاب من مدينة رأس العين (سري كانيه) إثر إصابته برصاص قوات حرس الحدود التركي أثناء محاولته العبور الى تركيا عند اطراف المدينة.

وفي الـ 15 من شهر نيسان وثق المرصد استشهاد رجل من قرية الدرية بريف إدلب، إثر إصابته برصاص حرس الحدود التركي عند محاولته اجتياز الحدود نحو الجانب التركي.

بينما وثق المرصد في الـ 16 من الشهر ذاته استشهاد طفل في الـ 15 من عمره، من ريف إدلب، جراء اصابته بطلق ناري قرب الحدود السورية التركية، خلال محاولته العبور نحو الأراضي التركية.

وفي الـ 19 من شهر نيسان وثق المرصد استشهاد مواطن من منطقة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، إثر إطلاق قوات حرس الحدود التركي النار عليه أثناء محاولته العبور الى تركيا قرب قرية كوران بريف مدينة عفرين.

كذلك وثق المرصد في الـ 20 من نيسان استشهاد رجل من بلدة كفرسجنة بريف إدلب إثر إصابته بطلق ناري أطلقه حرس الحدود التركي عليه خلال محاولته اجتياز الحدود

فيما وثق المرصد في الـ 22 من شهر نيسان / أبريل استشهاد رجل من قرية الخيارة بريف معرة النعمان في إدلب إثر إطلاق حرس الحدود التركي النار عليه أثناء محاولته عبور الحدود السورية – التركية.

وفي الـ 23 من نيسان وثق المرصد استشهاد رجل من حي غويران بمدينة الحسكة جراء اصابته بطلق ناري اثناء محاولته العبور الى تركيا من الحدود السورية التركية بريف إدلب الشمالي.

وفي الـ 27 من شهر نيسان وثق المرصد استشهاد مواطن من إدلب برصاص قوات حرس الحدود التركية أثناء محاولته العبور باتجاه الأراضي التركية عند الحدود السورية – التركية،

وفي الـ 28 من شهر نيسان وثق المرصد استشهاد مواطنة جراء إطلاق حرس الحدود التركي النار عليهم، قرب منطقة دير صوان بريف عفرين، أثناء محاولتهما العبور إلى الجانب التركي

وفي الثامن من شهر أيار / مايو وثق المرصد استشهاد مواطن جراء اطلاق القوات التركية النار عليه اثناء محاولته العبور الى تركيا، من قرية مرقبة قرب مدينة تل ابيض بريف الرقة الشمالي.

وفي الـ 9 من شهر / أيار مايو وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، استشهاد شاب من ريف الرقة إثر إطلاق النار عليه من قبل حرس الحدود التركي، أثناء محاولته العبور إلى تركيا

وفي الـ 11 من شهر أيار وثق المرصد استشهاد مواطنة من بلدة البوعمر بريف دير الزور، جراء إطلاق حرس الحدود التركي النار عليه وذلك خلال محاولتها اجتياز الحدود السورية – التركية قرب منطقة تل أبيض الحدودية بريف الرقة الشمالي.

وفي الـ 17 من الشهر ذاته وثق المرصد السوري استشهاد طفل من حلب جراء إصابته بنيران حرس الحدود التركي أثناء محاولته عبور الحدود السورية – التركية،

وفي الـ 21 من شهر أيار / مايو وثق المرصد استشهاد شخصين هما رجل من ريف إدلب وشاب من ريف مدينة منبج استشهدا جراء إطلاق النار عليه من حرس الحدود التركي أثناء محاولته عبور الحدود نحو الجانب التركي.

وفي الـ 22 من الشهر ذاته وثق المرصد استشهاد مواطن من مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي متأثراً بإصابته جراء إطلاق القوات التركية النار على أطراف مدينة تل أبيض.

وفي الـ 24 من شهر أيار وثق المرصد السوري استشهاد شاب من مدينة تل ابيض إثر إصابته بطلق ناري أطلقه حرس الحدود التركي أثناء محاولته العبور الى تركيا.

وفي الـ 28 من شهر أيار وثق المرصد استشهاد رجل من قرية الطريف بريف دير الزور، جراء إصابته برصاص حرس الحدود التركي، خلال محاولته العبور باتجاه تركيا.

وفي الـ 9 من حزيران / يونيووثق المرصد استشهاد رجل من بلدة خربة الجوزإثر إصابته بإطلاق نار من قبل قوات حرس الحدود التركي، أثناء محاولته عبور الحدود باتجاه تركيا.

وفي الـ 12 من حزيران وثق المرصد استشهاد 3 أشخاص هم مواطن من مدينة دير الزور وشابان اثنان من ريف الحسكة إثر إطلاق نار عليهم، أناء محاولتهم العبور الى تركيا من قبل قوات حرس الحدود التركي.

وفي الـ 17 من حزيران وثق المرصد استشهاد شاب من مدينة تدمر بريف حمص الشرقي جراء إصابته برصاص حرس الحدود التركي أثناء محاولته العبور نحو الجانب التركي من ريف إدلب.

بينما تمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان من توثيق استشهاد 11 شخصاً لا تزال هوياتهم مجهولة حتى اللحظة، خلال الفترة ذاتها، برصاص حرس الحدود التركي.

إننا في المرصد السوري لحقوق الإنسان ندعو المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والاتحاد الأوربي، لممارسة ضغوطهم على الحكومة التركية، من أجل كف حرس حدودها مع سوريا، عن استهداف اللاجئين السوريين، كما يدعو المرصد الحكومة التركية، لفتح ممرات آمنة، للاجئين من أبناء الشعب السوري، كي لا يكونوا عرضة لاستغلال المهربين عبر طرفي الحدود، الذين يتقاضون أموالاً طائلة، من أجل إيصالهم إلى الطرف الآمن الحدود، كما يدعو المرصد السوري لحقوق الإنسان الحكومة التركية، لتقديم عناصر الجندرما الذين قتلوا اللاجئين السوريين إلى القضاء.