الطيران الحربي السوري يشن اعنف غارة على مدينة دوما

قتل 96 شخصا على الأقل غالبيتهم من المدنيين نتيجة غارات جوية شنها الطيران الحربي السوري أمس الأحد، على سوق شعبية في مدينة دوما قرب دمشق، وفق حصيلة جديدة لهذا الهجوم الذي يعتبر من الأعنف  مند اندلاع النزاع.

وفي هذا الشأن أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن هذا القصف هو الأسوأ الذي تتعرض له المدينة منذ بدء الحرب في سوريا قبل 4 سنوات وحذر بأن عدد القتلى “مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة”.كما أفاد المرصد عن إصابة أكثر من 250 شخصا بجروح.

وتزامنت الغارات مع أول زيارة يقوم بها ستيفن أوبراين مدير العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة إلى سوريا منذ توليه منصبه في ماي خلفا لفاليري أموس.

قتلى وجرحى اثر سقوط قذائف على مدينة حلب وريف دمشق
إلى ذلك قتل ثلاثة أشخاص وأصيب 23 آخرون يوم الأحد اثر سقوط قذائف هاون وصاروخية على مدينة حلب شمالي سوريا وريف دمشق (الشمالي الشرقي) أطلقها مقاتلو المعارضة المسلحة.   

وذكر مصدر في قيادة الشرطة أن “التنظيمات الإرهابية استهدفت مشفى البيروني في منطقة حرستا بأربع قذائف هاون تسببت بارتقاء شهيد وإصابة شخصين بجروح “، وأشار المصدر إلى سقوط 6 قذائف على ضاحية الإسكان وشارع ال 14 في مخيم الوافدين شمال شرق دمشق أسفرت عن إصابة 4 أشخاص بجروح.

هذا ويتعرض مخيم الوفدين الذي يقطنه لاجئون فلسطينيون إلى اعتداءات متكررة بالقذائف مصدرها مزارع دوما حيث تنتشر فيها تنظيمات متشددة .

وسقط اليوم أكثر من 82 قتيلا بغارات نفذها سلاح الطيران السوري على مدينة دوما شرق ريف دمشق   وجرح أكثر من 200 آخرين بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

الجيش السوري يسيطر على عدد من كتل الأبنية بمدينة الزبداني

أحكمت وحدات من الجيش السوري ، بالتعاون مع المقاومة اللبنانية سيطرتها يوم  أمس الأحد على عدد من كتل الأبنية في الحي الغربي بمدينة الزبداني.

وحسب مصدر عسكري فان “وحدات الجيش تواصل تقدمها في ملاحقة الإرهابيين باتجاه مركز المدينة”. 

و أضاف المصدر ذاته أن وحدات أخرى من الجيش، نفذت عمليات دقيقة على تجمعات التنظيمات الإرهابية و محاور تحركاتها ، مما أسفر عن تدمير آليات مصفحة و رشاشات وأسلحة وذخيرة متنوعة. 

و أشار إلى أن قوات الجيش السوري تمكنت من إحكام سيطرتها علي العديد من كتل الأبنية في الحي الغربي بمدينة الزبداني موضحا أن وحدات الجيش السوري تواصل تقدمها في ملاحقة الإرهابيين باتجاه مركز المدينة.

و كان سلاح الجو في الجيش السوري قد ألحق خسائر فادحة بالتنظيمات المسلحة خلال غارات جوية مكثفة نفذها السبت على أوكارها في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

و من ناحية أخرى ،أفاد ناشطون سوريون بأن مسلحي المعارضة قصفوا بعدة صواريخ مناطق سيطرة قوات الجيش السوري في قرية جورين أقصى الشمال الغربي من سهل الغاب بريف حماة.

الجيش السوري يكتشف نفقا طويلا في حي جوبر شرق دمشق

 أكد الجيش السوري أمس الأحد انه اكتشف نفقا بطول 600 متر في حي جوبر الذي يسيطر عليه مقاتلون شرقي العاصمة دمشق.

وقال المصدر نفسه إن النفق كان مجهزا بأجهزة إنارة وتهوية وكاميرات مراقبة بالإضافة إلى درج بنته المجموعات الإرهابية المسلحة للتسلل إلى إحدى المناطق الآمنة.

و تم  خلال تفتيش النفق تفكيك مجموعة من العبوات الناسفة كانت مزروعة في أرضيته  وضبط معدات الحفر.

وسبق للجيش السوري اكتشاف عدة أنفاق للمقاتلين في عدة مناطق سورية قام بتفجيرها.

 المصدر: الإذاعة الجزائرية