الغارديان: السعودية تدفع رواتب المسلحين في سوريا

قالت صحيفة “الغارديان” البریطانية، في تحقيق نشرته على صفحتها الرئيسة تحت عنوان ” خطط السعودية لتمويل المعارضة السورية المسلحة”، ان المسؤولين السعوديين يستعدون لدفع رواتب لمسلحي المعارضة .

وقالت الصحيفة إن الخطط السعودية التي نوقشت بين مسؤولين من الرياض ومسؤولين أميركيين وبعض القادة العرب اكتسبت دفعة جديدة بعد إمداد مقاتلي المعارضة السورية بشحنة أسلحة بتمويل سعودي وقطري .

ونقلت الصحيفة عن مصادر من ثلاث دول عربية أن المسؤولين السعوديين أخذوا على عاتقهم تنفيذ خطط تمويل المعارضة بعد طرح الفكرة في أيار الماضي.

وأضافت الغارديان أن تركيا سمحت بدورها بتكوين مركز للقيادة في اسطنبول مهمته تنسيق عمليات إمداد مسلحي المعارضة في الداخل مشيرة إلى أن هذا المركز يضم 22 شخصا معظمهم سوريون.

وكشفت الصحيفة أن عضو الكونغرس الأمريكي جو ليبرمان وهو مؤيد نشط للمعارضة السورية بحث مسألة الرواتب خلال زيارته الأخيرة إلى لبنان والسعودية.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم ليبرمان قوله إن “السناتور الأمريكي طالب الإدارة الأمريكية بتقديم دعم قوي وشامل للمعارضة السورية المسلحة بالتعاون مع شركائنا في الشرق الأوسط. وطالب ليبرمان واشنطن بشكل محدد بالعمل مع الشركاء لإمداد المعارضة بالسلاح والتدريب والمعلومات الاستخباراتية وأجهزة اتصالات آمنة”.

وتقاتل في سوريا جماعات عديد، يغلب على معظمها الطابع المتشدد، ابرزها “جبهة النصرة” المرتبطة بتنظيم القاعدة، والتي تبنت عدد كبير من التفجيرات الانتحارية التي تسببت باستشهاد وإصابة آلاف السوريين.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد