القوات الكردية تصل تخوم الرقة معقل تنظيم الدولة الأسلامية

13
تقدمت القوات الكردية السورية المدعومة أمريكيا أمس، نحو الرقة، العاصمة الفعلية لميليشيات تنظيم تنظيم الدولة الأسلامية في سوريا.وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن «قوات سورية الديمقراطية»، تمضي قدما عبر أقتحام متعدد الأطراف على الرقة. وأضاف أن قوات سوريا الديمقراطية وصلت إلى مسافة نحو أربعة كيلومترات من الحافة الشمالية الشرقية للمدينة و16 كيلومترا من الحد الشمالي الغربي.

تنظيم الدولة الأسلامية يخسر مطارين:

• مطار الجراح العسكري في ريف حلب الشرقي.

• مطار الطبقة العسكري نهاية مارس السابق.

• يسيطر فقط على مطار الحمدان قرب مدينة البوكمال.

ولفت المرصد إلى أن مقاتلات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قصفت في الوقت ذاته مواقع تنظيم الدولة الأسلامية في الضواحي الريفية للرقة. ويأتي هذا التقدم بعد أيام من إعلان قوات سوريا الديمقراطية التَحَكُّم على سد الفرات وبلدة الطبقة القريبة بالضواحي الغربية للرقة. وفي نوفمبر السابق، بدأت قوات سوريا الديمقراطية هجوما كبيرا بهدف الاستيلاء على الرقة، التي وقعت تحت سيطرة تنظيم الدولة الأسلامية منذ عام 2014.

على صعيد آخر، ذكرت صحيفة «فيلت آم زونتاج» الألمانية أن وكالة الاستخبارات الخارجية الألمانية (بي إن دي) ترى أن السلاح الجوي السوري مسؤول عن الهجوم بمواد سامة الذي وقع في بلدة خان شيخون السورية مطلع أبريل السابق، والذي أودى بحياة أضخم من 80 شخصا.

وبحسب تقرير الصحيفة، علمت الاستخبارات الخارجية الألمانية أيضا بأن الهجوم بمواد سامة انطلق من قاعدة الشعيرات.

مسلحو تنظيم الدولة الأسلامية ابرموا اتفاقا مع قوات سوريا الديمقراطية للانسحاب من الطبقة. أنهم لم يستسلموا بل كل ما فعلوه هو انهم غادروا المكان».

المتحدث باسم البنتاجون جيف ديفيس

لن يكون هناك مشاورات مباشرة بين الحكومة السورية والمعارضة في مشاورات جنيف المقبلة والاجتماع سيكون قصيرا ومركزا».

رمزي عز الدين نائب المبعوث الأممي إلى سوريا

المصدر :الوسط