المرصد السوري : تجميد اتفاق إجلاء مقاتلي داعش

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان – اليوم السبت – عن تجميد اتفاق برعاية الأمم المتحدة لإجلاء أكثر من ألفي مقاتل من تنظيم داعش الإرهابي وفصائل متشددة أخرى من مناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في جنوب دمشق وذلك بسبب مقتل قائد معارض.
ونقلت قناة (سكاي نيوز) الإخبارية عن المرصد قوله اليوم ” إن الاتفاق انهار بعد مقتل زهران علوش قائد تنظيم “جيش الإسلام” في ضربة جوية أمس ، مشيرا إلى أنه كان من المقرر أن تمر القافلة التي تقل المقاتلين عبر أراض يسيطر عليها علوش.
وكان المرصد السوري أعلن – الخميس الماضي – عن توقعه بمغادرة مئات من عائلات عناصر تنظيم داعش، وبعض المقاتلين المصابين مناطق تسيطرعليها المعارضة في جنوب دمشق، بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة.
وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن ” إنه سيتم توفير ممر آمن من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين على مشارف دمشق، ومن منطقة الحجر الأسود المجاورة “.
وأشار عبدالرحمن إلى أن الأسر وبعض المقاتلين ستنتقل إلى الرقة معقل التنظيم بشمال سوريا وإلى مناطق أخرى خاضعة لداعش على مدى أشهر، مما ينهي وجود التنظيم في المناطق القريبة من العاصمة السورية في النهاية.
يذكر أن الأمم المتحدة وحكومات أجنبية يسعون لتنفيذ هدنة محلية واتفاقات للعبور الآمن كخطوات في سبيل هدف أكبر وهو إنهاء الحرب الأهلية السورية التي راح ضحيتها أكثر من 250 ألف شخص منذ أن اندلعت قبل خمس سنوات.

 

المصدر: الدستور