«المرصد السوري»: حصلنا على معلومة مقتل زعيم «داعش» من قيادات بالتنظيم

قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن، إن المرصد حصل على معلومات من قيادات بتنظيم «داعش» الإرهابي، أن زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، فارق الحياة على إثر إصابته في قصف جوي قبل أسابيع، موضحًا أن أمراء التظيم الإرهابي اجتمعوا في دير الزور الشرقي لاختيار خليفة لـ«البغدادي» بعد إصابته.

وأضاف «عبد الرحمن»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «TEN»، مساء الثلاثاء، أن «البغدادي» كان مقيمًا في ريف دير الزور الشرقي، وتحديدًا ما يعرف بـ«ولاية الفرات»، التي كانت تضم مناطق من العراق وسوريا، مشيرًا إلى تواجد قيادات التنظيم في مناطق واقعة قرب الحدود السورية العراقية، وهم من أكدوا لنشطاء المرصد أن «البغدادي» فارق الحياة.

وأشار إلى عدم كشف قيادات التنظيم عن اليوم الذي فارق فيه زعيم التنظيم الحياة، وما إذا كان أصيب في قصف روسي أو أمريكي، لافتًا إلى تصريح روسيا في وقت سابق بأنها استهدفت موكب لـ«البغدادي» بقصف جوي، إلا أنه لم يكن في هذه المنطقة، وفق قوله.

وأكد أن مقتل «البغدادي»، واختيار خليفة له لن يؤثر على وضع التنظيم المتطرف الذي يعاني من حالة انهيار مستمرة في الأراضي السوري، بعد ان تراجعت نسبة سيطرته على الأراضي من 60% إلى 23% من الأراضي السورية، فضلًأ عن كونها أراض صحراوية.

وتابع: «عندما تنفي الولايات المتحدة أو تأكد هذا الخبر، فهذا لا يغير شيئ، لأن الولايات المتحدة أعلنت عن معلومات مغلوطة في وقت سابق، وقالت إنها قتلت أفرادًا في التنظيم، بينما قصفت مبنى به 154 مدنيًا».

المصدر: الشروق