المرصد السوري لحقوق الإنسان: اعتقال 3 مسؤولين من داعش بإنزال جوي

أعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) عن اعتقال 3 مسؤولين من تنظيم “داعش” المتطرف خلال عملية إنزال جوي شمال شرق سوريا.

وقالت القيادة الأميركية في بيان ليل الأحد، إن من بين الذين ألقي القبض عليهم مسؤولاً لوجستياً ووسيطاً يعمل لصالح التنظيم المتطرف بينما الثالث على ارتباط بالتنظيم، مشيرةً إلى أن الاعتقال تم بواسطة عملية شاركت فيها طائرة مروحية وقوات برّية.

وأوضح البيان أن العملية التي تمت في 21 كانون الثاني/يناير، أسفرت عن اعتقال القيادي عبد الله حامد مصلح المداد الملقب ب”أبو حمزة السوري” وحسام حامد الصوري وهو وسيط لدى التنظيم، إضافة إلى إصابة مدني بجروح طفيفة أثناء الهجوم.

وقال المتحدث باسم القيادة الكولونيل جو بوتشينو إنه “تمت مرافقة المدني المُصاب من قبل القوات الشريكة لنا” في إشارة إلى قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، “إلى مرفق رعاية طبية قريب مع أحد أفراد الأسرة المرافقين”، مؤكداً أنه “تلقى الرعاية وأعيد إلى عائلته”.

واعتبر بوتشينو أن العملية “تؤكد من جديد التزام القيادة المركزية الأميركية الثابت تجاه المنطقة والهزيمة الدائمة لداعش”، وقال إن “القبض على قادة المنظمة سيعطل قدرتها على مزيد من التآمر وتنفيذ الهجمات التي تهدد الأمن والاستقرار الإقليميين”.

وأكد أن مهمة التحالف مستمرة في القضاء على التنظيم بالتعاون مع “قسد”، معتبراً أن داعش “يمثل تهديداً لشركائنا وشعبي العراق وسوريا وخارجهما”.

ونفذ التحالف الدولي لمكافحة “داعش” الذي تقوده القوات الأميركية عام 2023، إنزالاً جوياً في منطقة الشحيل بدير الزور الشرقي، اعتقلت خلاله أحد عناصر “داعش” السابقين بعد اشتباكات بالأسلحة الخفيفة أثناء عملية الإنزال حسبما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان”.

وكانت القيادة المركزية الأميركية قد أعلنت الجمعة، أنها خلال عام 2022، نفذت 108 عمليات مشتركة ضد “داعش” بالتعاون مع الشركاء في سوريا و14 عملية أحادية الجانب، أدت إلى اعتقال 215 ومقتل 466 من عناصر “داعش”.

 

 

المصدر: المدن