المرصد السوري لحقوق الإنسان: القامشلي:أول إنزال أميركي في مناطق سيطرة النظام

 

نفّذ التحالف الدولي لمكافحة تنظيم “داعش” فجر الخميس، عملية إنزال جوي للمرة الأولى داخل مناطق سيطرة النظام السوري بريف القامشلي الجنوبي شمال شرق الحسكة، ما أدّى إلى مقتل شخص واعتقال آخر مع عدد من أفراد عائلتهما.
وقالت شبكة “شام إف إم” المقربة من النظام، إن “قوات الاحتلال الأميركي نفذت إنزالاً جويّاً في قرية ملوك سرايا الواقعة على بعد 17 كيلومتراً إلى الجنوب الشرقي من مدينة القامشلي”، موضحةً أن العملية “أدّت إلى استشهاد مدني واختطاف آخرين”. وأضافت أن مروحيات الجيش الأميركي فتحت نيران رشاشاتها بشكل عشوائي قبل البدء بتنفيذ الإنزال.
ونقلت قناة “الحرة” عن المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية جو بوتشينو قوله إن القوات الأميركية نفذت ليل الأربعاء/الخميس، غارة في شمال شرق سوريا استهدفت قيادياً كبيراً في “داعش”.

وقال الناشط من الحسكة مهند العبد الله ل”المدن”، إن أكثر من 6 مروحيات تابعة للتحالف بدأت عملية الإنزال عند الساعة 2 فجر الخميس، في قرية ملوك سراي الواقعة ضمن تجمع القرى الموالية للنظام جنوب مدينة القامشلي التي تسيطر عليها ميلشيا الدفاع الوطني وأنصار الجوية، مضيفاً أن جنود التحالف طلبوا من السكان بمكبرات الصوت الدخول الى منازلهم واطفاء الإضاءة، مشيراً إلى انتهاء الإنزال في تمام الرابعة فجراً.

وأوضح العبد الله أن العملية أسفرت عن مقتل شخص من عشائر البدو في الحسكة يدعى أبو حايل، كان قدم للعيش ضمن منزل مهجور وسط القرية قبل نحو 6 أشهر، بعدما كان يقطن ضمن مزرعة دجاج خارجها بالقرب من تل الجولك الأثري قبل سنوات، إضافة لاعتقال عائلته وشخص آخر وعائلته أيضاً.
وأضاف أن أبو حايل والشخص الآخر المعتقل، تطاولهما شبهات شبه مؤكدة بارتباطهما بتجّارة النفط مع داعش خلال فترة سيطرة الأخير على الحسكة، لافتاً إلى أنهما يتنقلان ضمن هذه المنطقة التي يسيطر عليها النظام بحماية من شخصيات نافذة بالدفاع الوطني وأنصار الجويّة.
وأشار العبد الله إلى أن بعض عناصر أنصار الجوية المتواجدين على حاجز النظام بالقرية، قاموا بإطلاق الرصاص عبر بندقياتهم للأعلى صوب الطائرات، لكن الطائرات لم ترد عليهم. ولفت إلى أن عدد الطائرات الكبير في السماء سبب رعباً للسكان ولعناصر الحاجز.
من جانبه، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان أن العملية أدّت أيضاً لاعتقال قائد مقر أنصار الأمن العسكري التابع للنظام السوري، لكنه من غير المعلوم في ما إذا كان مطلوباً للتحالف أو تمت عملية اعتقاله بسبب مقاومته لعملية الإنزال.

 

 

المصدر: المدن