المرصد السوري لحقوق الإنسان: تصعيد عنيف في الشمال السوري .. وانفجار لغم بالقرب من أحد سجون دمشق

صعدت قوات النظام  والطائرات الروسية من قصفها البري والجوي على مناطق سيطرة الفصائل شمال سوريا، بالتزامن مع وصول تعزيزات عسكرية ضخمة لقوات النظام لريف حلب الشمالي، فيما انفجر لغم أرضي بالقرب من سجن عدرا بدمشق.
الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
قصفت قوات النظام بقذائف صاروخية قرية “ترمانين”، ما أدى لفقدان طفل لحياته وإصابة 10 آخرين بينهم سيدة وطفل، كما سقطت قذيفتين بمحيط نقطة تركية في المنطقة ذاتها، إضافة لقذائف طالت “مخيم الأرامل والأيتام”، ولا معلومات إضافية، يشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تستهدف قوات الحكومة منطقة ترمانية منذ العام الماضي.
أفاد المرصد السوري حدوث قصف متبادل بالرشاشات المتوسطة والثقيلة، بعد منتصف ليل الثلاثاء – الأربعاء بين قوات النظام من جهة والفصائل من جهة أخرى على محاور التماس في جبل التركمان، وأضاف ان الفصائل استهدفت بقذائف الهاون مواقع لقوات النظام في محور أورم الكبرى، كما قصفت قوات النظام قرى جبل الزاوية، وسط تحليق لطيران الاستطلاع في الأجواء.
أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان، أن غارات عدة استهدفت مقرات سابقة للفرقة 23 العسكرية، التابعة للفصائل على مقربة من النقطة التركية في صلوة، دون معلومات عن خسائر بشرية
تتواصل الاشتباكات بوتيرة عنيفة وسط قصف متبادل على محاور ضمن جبل التركمان بريف اللاذقية الشمالي، بين “جند الشام” وجماعة “جند الله” “وتحرير الشام”، حيث قتل 26 من التنظيمات الجهادية المناوئة لتحرير الشام جميعهم من جنسيات غير سورية وغالبيتهم من دول الاتحاد السوفيتي سابقاً ومن الشيشان وآذربيجان وتركيا، كما قتل 8 عناصر في تحرير الشام.
استهدفت قوات النظام بأكثر من 40 قذيفة مدفعية قرى وبلدات في جبل الزاوية منها قرية البارة ومحيطها، بالإضافة لقصف صاروخي طاول بلدات العنكاوي، وقليدين، والقاهرة، شمال غرب محافظة حماة، دون وقوع إصابات بشرية.
ردت فصائل المعارضة المسلحة على قوات النظام المتمركزة في منطقة المشاريع وبلدة الحاكورة ضمن منطقة سهل الغاب غرب حماة بقذائف الهاون والرشاشات المتوسط، موقعة جرحى في صفوف القوات المتمركزة في تلك المقار والنقاط، وسط الحديث عن مقتل عنصر على جبهة “معرة موخص” القريبة من مدينة “كفرنبل”.
أعلن مركز حميميم الروسي، عن إصابة جنديين سوريين في إدلب، في قصف لمسلحين على مواقع لقوات النظام في قرية الدوير بريف سراقب شرق إدلب شمال غربي سوريا، وبحسب نائب رئيس المركز فإن القصف كان عبر قذائف الهاون، وأضاف أن “مسلحو جماعة جبهة النصرة نفذوا تسع هجمات بوقف التصعيد”.
ذكرت مصادر محلية أن “تحرير الشام” اعتقلت شرعي يحمل الجنسية الكويتية أثناء دخوله من سورية إلى تركيا عن طريق منطقة خربة الجوز، وتم تسليمه للمخابرات التركية، وتمكنت “تحرير الشام” من اعتقال 3 أشخاص يحملون الجنسية الشيشانية، رفضوا الخروج مع جماعة “مسلم الشيشاني” بعد اتفاقه مع هيئة تحرير الشام بوساطة من التركستان.
أفاد المرصد السوري بدخول أكثر من 200 آلية تركية من معبر خربة الجوز في ريف إدلب الغربي على دفعتين في أقل من ساعة، حيث دخلت 100 آلية تركية كدفعة ثانية بعد أن سبقها دخول رتل يتألف من 100 آلية تركية وانتشر في ريف إدلب الغربي وجبل الزاوية في ريف إدلب.
مــحــافــظـة حــلـب
دفعت قوات النظام، بالمزيد من التعزيزات العسكرية إلى قرى تل مضيق و تل زويان و تل جيجان بريف حلب الشمالي، على خطوط التماس مع فصائل المعارضة السورية الموالية لتركيا، وضمت دبابات ومدرعات ومعدات لوجستية ومواد عسكرية أخرى، وهي الدفعة الثانية خلال 10 أيام.
قُتل عضو مجلس قبيلة شمر على يد شقيق قائد فرقة الحمزة الموالية لتركيا، في بلدة بزاعة بريف حلب الشمالي الشرقي، وفقًا لمصادر محلية، فإن خلافًا جرى بين القاتل والمقتول، نتيجة المنافسة وأحقية استخدام ممرات التهريب من وإلى مناطق الحكومة، وتقاسم الواردات أيضًا
قصفت القوات التركية والفصائل الموالية لها بالقذائف الصاروخية والمدفعية، مواقع في بلدتي نبل و الزهراء بريف حلب الشمالي، وطال القصف أيضا بلدتي حريتان وعندان بريف حلب، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية، إضافة لقصف طال قرية منغ ومطارها العسكري، ما أدى لإصابة عنصرين من قوات الحكومة.
استهدفت طائرة حربية روسية نقطة عسكرية لمقر فصيل “الفرقة 23” الموالية لتركيا في تلة بناحية جندريسه بعفرين، ووفق المصادر فإن القصف أدى لدمار المقر بالكامل، لكن دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.
مــحــافــظـة دمــشـق
ذكرت مصادر محلية أن لغمًا أرضيًا انفجر في محيط سجن عدرا بريف دمشق، ووفقًا لصفحة “وزارة الداخلية السورية” فقد انفجر لغم أرضي، قرب سجن النساء في مدينة عدرا، واعترفت مصادر حكومية بإصابة شرطي واحد، بعد أن بترت رجله.
اتهمت نقابة المحامين سائق سيارة بدهس مجموعة محامين من أعضاء النقابة بشكل متعمد على طرقات دمشق، وتقدّم نقيب المحامين برفع دعوى قضائية لملاحقة ومعاقبة سائق سيارة الفورد وهو طالب بالجامعة العربية الدولية الخاصة بشر بكر الشواف ٢٠٠٣، بعد دهس سيارته مما أدى لوفاة عدد من المحامين.
مــحــافــظـة طــرطــوس
أصدر محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى تعميماً إلى جميع الوحدات الإدارية التي تمنح التراخيص لمباني المنشآت العامة بكافة أشكالها يقضي بالتقيد بأن تلحظ الدراسة مصادر الطاقة البديلة ضمن مخططات ووثائق التنفيذ، وبيّن أمين عام المحافظة أن التعميم ينطبق أيضاً على المباني المرخصة سابقاً وهي قيد الإنشاء.
توفي شخصان وأصيب آخران جراء إصابتهما بالفطر الأسود في مدينة طرطوس، وقال مدير الهيئة العامة لمشفى الباسل في المدينة الدكتور إسكندر عمار، لوكالة أثر برس، أن اثنين من المصابين ال٤، تفاقمت حالتهما بعد وصول الإصابة للعين، ما أدى لوفاتهما
مــحــافــظـة ديــر الـزور
عمد الحرس الثوري الإيراني في مدينة الميادين إلى نصب صواريخ “أرض-أرض” إيرانية الصنع، داخل منازل مدمرة بشكل جزئي وأخرى مهجورة وذلك ضمن المنطقة الواقعة بين جسر مدينة الميادين وثانوية عبد المنعم رياض، والصواريخ موجهة نحو بلدة ذيبان الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية على مقربة من قاعدة التحالف.
أفاد المرصد السوري عن قيام قوات مشتركة من التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية في قرية الصبحة بريف دير الزور ، بإطلاق النار خلال عملية أمنية على نائب الرئاسة المشتركة لمجلس دير الزور المدني الذي يقطن في المنطقة هناك، عن طريق “الخطأ” ما أدى لمقتله على الفور
قُتل شخص برصاص مسلحين مجهولين، أمام منزله في قرية الزر بريف دير الزور، وهو شقيق شاب قُتل تحت التعذيب على يد خلايا داعش في منزل مهجور بقرية الزر في وقت سابق، وقالت مصادر بأن اعتقال الشاب كان بغرض التحقيق معهم بقضية سرقة مصاغ، فيما يتهمه آخرون بالعمل مع استخبارات “قسد”.
افتتح فريق “مبادرون التطوعي” وبدعم من “لجنة الصحة” بدير الزور “مركزاً للحجر الصحي” لمصابي فيروس كورونا، في منزل أحد أهالي الباغوز في ريف دير الزور الشرقي الذي قدمه خدمة لأهالي منطقته، والفريق سيقوم بجولات توعية على الأهالي والمدارس والمراكز العامة مع حملات تلقيح ضد اللشمانيا.
تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا
قالت مصادر محلية، إن مسلحين يستقلون سيارة نوع “بيك آب” مزودة برشاش ودراجتين ناريتين، استهدفوا نقطة عسكرية للقوات الحكومية عند المدخل الغربي للبلدة بالأسلحة الرشاشة وقواذف الأربي جي، والهجوم أسفر عن مقتل عنصرين ينحدران من مدينة تدمر بريف حمص، فيما أصيب 4 آخرين ، حيث تم نقلهم لمشفى تدمر العسكري للعلاج.
الــحــصــاد الــســيــاســي
كشفت صحيفة “فوكس نيوز” أن الجيش الأمريكي كان على علم مسبق بالهجوم الإيراني على قاعدته العسكرية في منطقة التنف جنوبي سوريا، وقال الموقع، “إنه تم إبلاغ أمريكا مسبقًا بالهجوم الذي شنه مجهولون يعتقد بأنهم تابعين لإيران باستخدام طائرات مسيرة على قاعدة التنف العسكرية”، وتم إجلاء 200 جندي أمريكي قبل وقوعه.
أقر البرلمان التركي، المذكرة الرئاسية المتعلقة بتمديد التفويض لرئيس الجمهورية من أجل إرسال قوات إلى العراق وسوريا لعامين إضافيين، وتنص المذكرة أن المخاطر والتهديدات للأمن القومي في تصاعد مستمر، ولاقى التمديد انتقادات كبيرة من قبل أحزاب المعارضة والتي اعتبرته تفويض لرئيس الجمهورية لتحقيق مأرب شخصية.
بدأت محاكمة شركة دنماركية في أودنسه بتهمة خرق العقوبات الأوروبية المفروضة على سوريا عن طريق إمدادها الطائرات العسكرية الروسية المنتشرة في سوريا بالوقود، وذكرت النيابة بين عامي 2015 و2017 وفي 33 مناسبة ببيع ما مجموعه نحو 172 ألف طن من مادة الكيروسين لشركتين روسيتين، وبنتيجة ذلك تم تسليم المادة إلى سوريا.
قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن القاهرة ترفض “محاولات فرض سياسة الأمر الواقع في سوريا”، وشدد على ضرورة دعم جهود المبعوث الأممي لتسوية سلمية على أساس إعلان جنيف ومجلس الأمن رقم 2254، ورفض محاولات بعض الأطراف الإقليمية التي تسعى فرض الأمر الواقع.

 

 

 

المصدر: أوغاريت بوست

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد