المرصد السوري لحقوق الإنسان: توطين قرابة نصف مليون شخص في عفرين المحتلة شمال سوريا

في إطار سياسة التغيير الديمغرافي التي يمارسها الاحتلال التركي والفصائل الإرهابية التابعة له، كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان في تقرير له عن توطين نحو نصف مليون شخص قادمين من مختلف المحافظات من ضمنهم أسر عناصر الفصائل في عفرين وريفها بشمال سوريا.

وبحسب تقرير المرصد، فأنه تم الاستيلاء على منازل المهجرين قسراً من أهالي عفرين ومنحها للمستوطنين بما فيهم عوائل عناصر الفصائل الإرهابية، في حين بنيت عدة مستوطنات في الأراضي الزراعية للذين لم يتم إسكانهم في منازل العفرينيين.

أحدث تلك المستوطنات أُعلن عن افتتاحها في الرابع من يناير/ كانون الثاني الحالي، باسم “أجنادين فلسطين” والتي تم أنشائها بإشراف الاحتلال التركي في ناحية جنديرس وضمت أربعين منزلاً تم توزيعها على عناصر فصيل أحرار الشام في حين يتضمن المشروع بناء 200 منزل.

أكثر من 15 مستوطنة في عفرين وريفها تضم قرابة 1600 وحدة سكنية متوزعة على المدينة ونواحيها بنيت جميعها على أراضي المهجرين والتي تم الاستيلاء عليها من قبل الاحتلال التركي وفصائله.

ويعمل الاحتلال التركي على تغيير ديمغرافية الشمال السوري وخاصة مدينة عفرين وريفها، بتمويل قطري وكويتي، تحت مسميات الجمعيات الخيرية والمنظمات الإنسانية وسط صمت المجتمع الدولي والمنظمات المعنية في الأمم المتحدة.

 

 

المصدر:  اليوم