المرصد السوري لحقوق الإنسان: ضربات جوية تركية واسعة شمالي سوريا والعراق تخلف قتلى وجرحى

 

 شنت طائرات حربية تركية غارات على مناطق في شمال شرقي سوريا، ليل السبت/ الأحد، استهدفت نقاطاً عسكرية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية (قسد)، وسط أنباء عن بدء عملية عسكرية تركية في شمالي سوريا.

وقال مصدر في “الجيش الوطني”، التابع للمعارضة السورية، إن طائرات حربية تركية أطلقت أكثر من 20 صاروخاً على مواقع عسكرية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية ووحدات حماية الشعب الكردي في منطقة إعزاز وتل رفعت وعين العرب/ كوباني في ريف حلب الشمالي والشرقي وريف منطقة تل أبيض الغربي وصوامع الحبوب قرب بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي وقرب بلدة أبو راسين شرق مدينة رأس العين ومدينة الدرباسية ومحيط مدينة المالكية”.

وأكد المصدر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن “عشرات القتلى والجرحى من عناصر قسد قتلوا في القصف الجوي، وأن فصائل المعارضة السورية في مناطق شمال سوريا بدأت بحالة التأهب استعداداً لعملية عسكرية ربما خلال الساعات القادمة”.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد أسفرت الغارات التركية عن سقوط 12 قتيلاً على الأقلّ، ستة منهم ينتمون إلى الوحدات الكردية، وستة إلى قوات النظام السوري.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إنّ القصف التركي طال مواقع تابعة لقوات سوريا الديموقراطية في محافظتي حلب (شمال) والحسكة (شمال شرق)، ونقاطاً تنتشر فيها قوات النظام السوري في محافظتي الرقة والحسكة (شمال).

وعلى الجانب العراقي، وبالتزامن مع الضربات في سوريا، شنت طائرات حربية ومسيرة مسلحة تركية ضربات واسعة ضد أهداف لتنظيم بي كا كا في جبال قنديل وسنجار ومناطق أخرى مختلفة، فيما لم ترد تفاصيل بعد عن وقوع ضحايا.

واكتفت وزارة الدفاع التركية بنشر صورة لطائرات حربية تقلع من أحد المطارات العسكرية، وكتبت تعليقاً يقول: “حان وقت الحساب”، و”سيدفع الخونة ثمن اعتداءاتهم الغادرة”، في إشارة إلى المسؤولين عن التفجير، الذي وقع قبل أسبوع في شارع الاستقلال، قرب ميدان تقسيم السياحي الشهير وسط إسطنبول، وخلّف ستة قتلى وعشرات الجرحى، واتهم تنظيم بي كا كا بالتعاون مع الوحدات الكردية شمالي سوريا بالمسؤولية عنه.

وفي وقت لاحق، نشرت وزارة الدفاع التركية مقطع فيديو يوثق لحظات تنفيذ ضربات جوية واسعة ضد مواقع في سوريا، وكتبت: “يجري سحق حاضنات الإرهاب بضربات دقيقة”، دون إعطاء مزيد من التفاصيل، فيما نشر التلفزيون الرسمي مشاهد إقلاع الطائرات الحربية من قاعدة جوية رئيسية في ديار بكر جنوب شرقي تركيا.

 

 

المصدر: القدس العربي