المرصد السوري لحقوق الإنسان : هجوم إسرائيلي على مطار دمشق يودي بحياة 5 عسكريين سوريين

 

أفادت وكالة الأنباء السورية “سانا”، فجر السبت، بأن الجيش الإسرائيلي استهدف مطار دمشق الدولي وبعض النقاط جنوب المدينة، ما أسفر عن أضرار مادية وسقوط 5 عسكريين، في حين أفاد “المرصد السوري لحقوق الإنسان” بأن الحصيلة ارتفعت إلى 7.

ونقلت “سانا” عن مصدر عسكري قوله، إن “العدو الإسرائيلي نفذ عدواناً جوياً.. مستهدفاً مطار دمشق الدولي وبعض النقاط جنوب مدينة دمشق”.

وأضاف المصدر أن وسائط الدفاع الجوي “تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها”، لافتاً إلى أن الهجوم أدى إلى سقوط “خمسة عسكريين ووقوع بعض الخسائر المادية”.

من جهته، قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” (معارض) إن “قصفاً إسرائيلياً استهدف مواقع في مزارع الغسولة قرب مطار دمشق الدولي ومحيط منطقة السيدة زينب ومنطقة الكسوة في ريف دمشق”، تتمركز فيها جماعات مسلحة موالية لإيران.

وأضاف: “سقط سبعة عناصر بينهم اثنان من الميليشيات الإيرانية من جنسيات غير سورية، و5 من عناصر قوات النظام”.

وكانت مصادر دبلوماسية واستخباراتية إقليمية قالت لوكالة “رويترز”، إن “إسرائيل كثفت هجماتها على المطارات السورية لتعطيل استخدام طهران المتزايد لخطوط الإمداد الجوية لتزويد حلفائها في سوريا ولبنان، بما في ذلك “حزب الله”، بالأسلحة.

واعتمدت طهران النقل الجوي كوسيلة مأمونة بشكل أكبر لنقل المعدات العسكرية إلى قواتها والمقاتلين المتحالفين معها في سوريا بعد تعطل عمليات النقل البري، وفقاً لـ”رويترز”.

ضربات سابقة

وفي يونيو الماضي، تسبب قصف إسرائيلي استهدف “البنية التحتية لمطار دمشق الدولي، في خروج المهابط عن الخدمة”.

وتعرض مبنى الصالة الثانية للمطار أيضاً لأضرار مادية، ما دفع بالسلطات إلى تعليق الرحلات الجوية القادمة والمغادرة عبر المطار “حتى إشعار آخر”، قبل أن تعود وتعلن عودة الرحلات في 23 من الشهر ذاته.

استهداف مطار حلب

وفي الأسبوع الأول من سبتمبر الجاري، تعرض مطار حلب إلى هجومين إسرائيليين، ما أدى إلى أضرار مادية بمهبط المطار وخروجه عن الخدمة.

وأضافت “سانا” أن طائرات إسرائليية نفذت في الهجومين قصفاً جوياً بعدد من الصواريخ من اتجاه البحر المتوسط غرب اللاذقية، وأن الدفاعات الجوية السورية أسقطت عدداً منها.

وتشن إسرائيل هجمات على سوريا منذ سنوات، تستهدف ما تصفه بأنه “قوات إيرانية وقوات مدعومة من إيران نُشرت في سوريا خلال الحرب” المستمرة منذ 11 عاماً.

 

 

 

المصدر:  الشرق