المرصد السوري لحقوق الانسان

المرصد السوري لحقوق الانسان: تركيا تستبدل مرتزقتها في ليبيا

المرصد السوري لحقوق الإنسانّ: عودة نحو 140 من المرتزقة السوريين من ليبيا إلى سوريا وإخراج نحو 200 آخرين ضمن عملية تبادل.

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، عودة نحو 140 من المرتزقة السوريين من ليبيا إلى سوريا حيث جرى استبدالهم وإخراج نحو 200 آخرين ضمن عملية تبادل، فيما لا تزال عملية إعادة المرتزقة وسحبهم بشكل نهائي من ليبيا متوقفة بشكل كامل على الرغم من جميع المطالبات الدولية والتفاهمات الليبية – الليبية.

وأشار المرصد إلى أن عودة هؤلاء لا تندرج في إطار سحب المرتزقة من ليبيا بل في إطار عمليات تبديل المقاتلين، حيث تستمر أنقرة في زج مقاتلي الفصائل السورية الموالية لها إلى ليبيا.

وكان المرصد تحدث عن عودة فردية يقوم بها بعض المرتزقة بالتحايل عن طريق إبراز تقارير طبية مزورة تمكنهم من العودة إلى سوريا في ظل الاستياء الكبير في ما يتعلق بقضية العودة والحصول على مستحقاتهم المادية مقابل خدمة الارتزاق لصالح الحكومة التركية.

وأشار إلى أن عمليات عودة المرتزقة السوريين متوقفة على المقاتلين، سواء من الفصائل الموالية لتركيا، أو ممن جندتهم شركة “فاغنر الروسية” وأرسلتهم إلى ليبيا.

وتعرض المقاتلون السوريون للاستغلال من أطراف دفعت بهم للقتال كمرتزقة عبر سرقة أجورهم وحرمان عائلاتهم من تعويضات وعدوا بها في حال إصابتهم أو مقتلهم.

ومنذ نهاية العام 2019، أرسلت تركيا وروسيا الآلاف من المقاتلين السوريين للقتال كمرتزقة لصالح أطراف تدعمها في ليبيا وناغورني قرة باغ. وذهب هؤلاء مقابل وعود برواتب بالدولار أو تعويضات لعائلاتهم، خصوصا من الفصائل الموالية لأنقرة، والمتهمة بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في شمال سوريا.

واعتمدت تركيا بشكل رئيسي على مقاتلي الفصائل الموالية لها في شمال وشمال غرب سوريا، لدعم حكومة الوفاق الوطني السابقة في ليبيا.

ويعدّ ملف المرتزقة أحد أهم التحديات التي تواجهها السلطة الليبية الانتقالية من أجل ضمان أمن واستقرار البلاد إلى حين إجراء انتخابات ديسمبر القادم، وكان رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة تعهد بالعمل على “إخراجهم ومغادرتهم”، مؤكدا أنه أمر “يتطلب الحكمة والاتفاق مع الدول التي أرسلتهم”.

يشار إلى أن حكومة الوحدة الوطنية والمجلس الرئاسي الجديدين تسلما مقاليد إدارة شؤون ليبيا، لتنفيذ وقف إطلاق النار وتوحيد مؤسسات الدولة والتمهيد لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر المقبل.

 

 

المصدر: موقع روسيا اليوم بالعربية

لتبقى على اطلاع باخر الاخبار يرجى تفعيل الاشعارات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول