المرصد السوري: مئات عائلات “داعشية” تغادر جنوب دمشق قريبًا

توقع المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، مغادرة مئات من عائلات عناصر تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” وبعض المقاتلين المصابين مناطق تسيطر عليها المعارضة في جنوب دمشق بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد إنه سيتم توفير ممر آمن من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين علىمشارف دمشق ومن منطقة الحجر الأسود المجاورة.

وستنتقل الأسر وبعض المقاتلين إلى الرقة معقل التنظيم بشمال سوريا وإلى مناطق أخرى خاضعة للدولة الإسلاميةعلى مدى الأشهر المقبلة مما ينهي وجود التنظيم في المناطق القريبة من العاصمة السورية في النهاية.

وأنشأ التنظيم المتشدد معقلا هاما له في حي الحجر الأسود الذي يبعد كيلومترات قليلة عن القصر الرئاسي حيث يقيم الرئيس بشار الأسد.

وقال وزير المصالحة الوطنية السوري على حيدر لرويترز إن الجهود مستمرة لإخراج المسلحين من مخيم اليرموك من دون أن يفصح عن المزيد من التفاصيل.

وأبرم عدد من اتفاقات وقف إطلاق النار وتأمين الممرات الآمنة في الآونة الأخيرة في مناطق أخرى من سوريا احدها بدعم من إيران وتركيا أوقف القتال في مدينة الزبداني على الحدود مع لبنان وقريتين في شمال غرب البلاد.

وتم التوصل أيضا إلى اتفاق قضى بمغادرة مقاتلي الفصائل المسلحة المعارضة وعائلاتهم آخر الأحياء المحاصرة التي يسيطرون عليها في مدينة حمص.

 

المصدر: البوابة