المرصد السوري لحقوق الانسان

المرصد السوري يسلط الضوء على الواقع التعليمي والمعيشي والإغاثي ضمن مدينة الرقة عاصمة “خلافة البغدادي” سابقاً

منذ سيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية” على مدينة الرقة عام 2014 إلى غاية 2017، ارتبط اسم المدينة بالتنظيم وظلت صورتها كمدينة معزولة عن سورية في ذهن كل من يسمع اسمها، وهي المدينة التي تقع على نهر الفرات في شمال سورية إلى الشرق من حلب، ويبلغ عدد سكانها بالإضافة للمخيمات الموجود في المنطقة في الوقت الحالي نحو 300 ألف نسمة.

وتقول مصادر أممية إن عدد سكان مدينة الرقة كان يبلغ أكثر من نصف مليون نسمة لجأ غالبيتهم إلى مناطق أخرى وإلى الخارج بسبب سيطرة التنظيم، وهي مدينة تعيش على الزراعة والحقول النفطية القريبة منها والخدمات المرتبطة بها.

وتفنّد مصادر المرصد ما روجته بعض الجهات كون الرقة تعيش ظروفا إنسانية صعبة في ظل شح المساعدات من قبل المنظمات الدولية وتوفير الضروريات، حيث أفادت مصادرنا بأن عدد المنظمات العاملة الدولية والمحلية الناشطة في المدينة المذكورة يبلغ ما يقارب 130 منظمة، انقسمت حسب طبيعتها إلى إغاثية ومساعدات شرائية “كرت مول”.

وتؤكد مصادر في المنطقة للمرصد السوري أن المنظمات الإنسانية تقدم مبالغ نقدية متوسطها 250 دولار للعائلة الواحدة فيما يوفر برنامج الغذاء العالمي ومنظمة “المودة” أكثر من 25 سلة للريف والمدينة بالإضافة إلى منظمات أخرى.

من جهته، يوفّر مجلس الرقة المدني 10 آلاف فرصة عمل في لجانه ومؤسساته بالإضافة إلى موظفين في المنظمات المحلية والدولية بالرقة.

يشار إلى أن متوسط الرواتب بالإدارات الرسمية بالرقم يقدّر ب 200 ألف ليرة شهرياً، فيما تقدم المنظمات العاملة في الرقة ما بين 250 حتى 1000 دولار، فضلا عن دعم وجود مكتب حماية الطفل والحالات الإنسانية، الذي يتولى دعم الحالات الخاصة والإنسانية، علاوة على لجنة المرأة التي تقوم بتنفيذ مشاريع تنموية نسوية بالخياطة والمهن الحرفية والزراعية وتقديم منح خاصة للنساء من ماكينات خياطة وبيوت بلاستيكية وأدوات مساعدة.

وأفادت مصادر المرصد بأنه تم افتتاح 391 مدرسة وأكاديميتين لإعداد المعلمين والمدرسين بكادر وطاقم تعليمي يقدّر بـ 6000 معلم ومعلمة، وتلاميذ يبلغ عددهم 170 ألفا بجميع المراحل التعليمية، وإقامة 14 معهدا تعليميا مجانيا لطلاب المرحلة الإعدادية والثانوية.

ويوجد 39 مخيما للوافدين من مناطق حلب وحمص وحماه وعفرين ودير الزور وإدلب، توفرّ مراكز إيواء بالمدينة ويتم الإشراف على متطلبات هؤلاء الوافدين وتأمين أوضاعهم وفرص عمل وخدمات من قبل المجلس المدني بالرقة والمنظمات الأخرى.

عدسة المرصد السوري تتجول في مدينة الرقة الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي وترصد الحياة اليومية ضمن المدينة

https://www.facebook.com/syriahro/posts/10159962273223115

عدسة المرصد السوري ترصد فعاليات فنية وثقافية ورياضية في مدينة الرقة ومخيمات المنطقة الواقعة تحت سيطرة قسد والتحالف

https://www.facebook.com/syriahro/posts/10159965536243115

لتبقى على اطلاع باخر الاخبار يرجى تفعيل الاشعارات

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول