المرصد: عشرات بدأوا يغادرون حيا في حمص السورية بموجب اتفاق سلام

بيروت (رويترز) – قال المرصد السوري لحقوق الانسان إن عشرات غادروا حي الوعر الذي تسيطر عليه قوات المعارضة في مدينة حمص السورية يوم الأربعاء بموجب اتفاق سلام محدود بين الحكومة والمعارضة المسلحة.

وقال المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له إن أول حافلة غادرت المنطقة التي كانت محاصرة في غرب المدينة وإن من المتوقع ان يغادر نحو 750 شخصا المنطقة على مدار يوم الاربعاء.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد نقلا عن مصادر على الأرض إن هذا الرقم سيشمل عشرات من المقاتلين والمدنيين وإن الاولوية ستعطى للنساء والأطفال والمصابين إصابات خطيرة.

وتشرف الأمم المتحدة على تطبيق الاتفاق الذي وافقت عليه بشكل مباشر الأطراف السورية. ويقول دبلوماسيون إن اتفاقات وقف إطلاق النار المحدودة التي تطبق في مناطق بعينها قد تكون أفضل طريقة لاحلال السلام في البلاد التي يمزقها الصراع منذ نحو خمس سنوات.

ووصلت إلى حي الوعر في حمص الأسبوع الماضي مساعدات إنسانية بموجب الاتفاق. وجاء اتفاق حمص بعد تعثر خطة منفصلة سعت الى وقف القتال بين الحكومة وقوات المعارضة قرب العاصمة دمشق.

وفي أواخر شهر سبتمبر ايلول الماضي ساعدت ايران وتركيا وكل منهما تؤيد طرفا في الصراع في التوصل الى اتفاقات لوقف اطلاق النار في بلدة الزبداني قرب حدود لبنان وفي قريتين في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا.

(إعداد أميرة فهمي للنشرة العربية – تحرير علا شوقي)

 

 

المصدر: رويترز