المرصد السوري لحقوق الانسان
المرصد السوري لحقوق الإنسان

المرعبي: ممارسات النظام السوري أوقفت عودة النازحين

أعلن وزير الدولة لشؤون النازحين في حكومة تصريف الأعمال معين المرعبي، أن «90 في المائة من النازحين السوريين في لبنان أبدوا رغبتهم بالعودة الآن لا غداً، إلى سوريا، لكن ممارسات النظام السوري بحق العائدين لا تشجعهم على العودة»، لافتاً إلى أن «النظام قام بقتل أكثر من 20 لاجئاً سورياً وخطف المئات منهم، كما أنه يجبر العائدين على الانخراط في التجنيد الإجباري في الجيش، الأمر الذي أرعب النازحين وأوقف عودتهم».
ودعا في مؤتمر صحافي إلى «الضغط على النظام السوري بالتعاون مع المجتمع الدولي لتسريع العودة، من خلال وقف العمليات الإجرامية ضدهم»، مشيرا إلى أن «هذه المعلومات هي من داخل سوريا». ولفت إلى أن «حزب الله» مسؤول عما وصل إليه الوضع في لبنان، لأنه يحتل عددا كبيرا من القرى والمدن السورية»، داعياً «الحزب إلى الانسحاب من المناطق التي احتلها».
واعتبر المرعبي أن «دور مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، مخطوف، من قبل وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، الذي يشن معارك دونكيشوتية ضدها، من خلال عدم تجديد الإقامة للعاملين فيها»، داعياً الحكومة المقبلة ورئيسها إلى «إلزام وزارة الخارجية بتوجه الأمم المتحدة لاستصدار قرار يعترف بحق عودة النازحين إلى بلدهم، كما على الخارجية الطلب من الجامعة العربية عقد جلسة عاجلة لاستصدار قرار في هذا الإطار، وكذلك دعوة المجموعة الدولية لدعم لبنان للمساعدة».

المصدر: الشرق الأوسط 

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول