المعارضة السورية تؤكد مشاركتها في إجتماعات الوزراء العرب

غاب التمثيل السوري عن الجلسة الأولى لاجتماع وزراء الخارجية العرب الذي عُقد اليوم الأحد بالدوحة تمهيدًا للقمة العربية المقررة يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، بحسب وكالة الأناضول.

وفيما أكد نزار الحراكي، سفير الائتلاف السوري المعارض في قطر أن وفدًا من الائتلاف سيشارك في الجلسة الثانية لاجتماعات الوزراء العرب، استبعدت مصادر دبلوماسية عربية ذلك.

وأوضح الحراكي أن وفدًا من الائتلاف يضم معاذ الخطيب رئيس الائتلاف وغسان هيتو رئيس الحكومة المؤقتة، بالإضافة إلى الحركي نفسه يتواجد حاليًا في قطر، مضيفًا أن الوفد “لن يشارك في الجلسة الأولى لاجتماعات وزراء الخاريجة العرب، وسيحضر الجلسة الثانية من أعمال اجتماعات اليوم”.

وأشار الحراكي إلى أن قيادات الائتلاف تعقد اجتماعات متعاقبة منذ وصولها إلى الدوحة أمس.

في المقابل، استبعد مصدر دبلوماسي عربي مشاركة الائتلاف السوري المعارض في اجتماعات وزراء الخارجية العرب؛ انتظارًا لحسم قرار منح مقعد سوريا للمعارضة خلال هذه الاجتماعات اليوم بحسب ما جاء بوكالة الأناضول .

وأضاف المصدر – الذي طلب عدم الكشف عن هويته – أن ثمة “خلافات حادة” إزاء مقترح منح المعارضة السورية مقعد سوريا خاصة أن المعارضة حتى صباح اليوم لم ترسل خطابًا للجامعة العربية تؤكد فيه تنفيذ قرار اجتماع وزراء الخارجية العرب بداية شهر مارس الجاري الذي نص على تشكيل هيئة تنفيذية للمعارضة، بحسب قوله.

وبالرغم من أن غالبية الدول العربية تؤيد منح الائتلاف مقعد سوريا، إلا أن المصدر الدبلوماسي أوضح أن تنفيذ هذا المقترح يواجه عدة إشكاليات أبرزها أن منح مقعد سوريا للمعارضة وتسليم السفارات قد “يؤثر على مسار فتح حوار مع نظام بشار الأسد من أجل الوصول إلى حل سلمي” للأزمة في سوريا.

ويحسم وزراء الخارجية العرب اليوم الأحد، خلال اجتماع تحضيري للقمة العربية المقررة بعد غد الثلاثاء بالدوحة، اقتراحًا بمنح مقعد سوريا “المجمد” في الجامعة العربية للمعارضة.

وجدد وزير خارجية العراق هوشيار زيباري في افتتاح اجتماعات وزراء الخارجية العرب اليوم “تحفظ” بلاده على منح مقعد سوريا في الجامعة للائتلاف السوري المعارض.

وشدد الوزير العراقي على ما وصفه بـ”أهمية احترام ميثاق جامعة الدول العربية” في هذا الصدد.

وبجانب العراق، سبق أن عبرت الجزائر ولبنان أيضًا عن تحفظهما في اجتماع سابق لوزراء الخارجية العرب في السادس من الشهر الجاري على منح الائتلاف السوري مقعد سوريا.

 

ona

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد