المعارضة السورية تُسقط طائرة «سوخوي 22» تابعة للنظام وتأسر طيارها (فيديو)

23

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن طائرة حربية تابعة للحكومة السورية تحطمت في محافظ إدلب، الأربعاء 14 أغسطس/آب 2019، بعدما استهدفتها جماعات المعارضة السورية المسلحة.

وقالت قناة أورينت التلفزيونية المؤيدة للمعارضة المسلحة إنه تم إسقاط الطائرة في بلدة خان شيخون التي تسيطر عليها المعارضة والتي تتقدم نحوها القوات الحكومية. ولم يرد ذكر للحادث في وسائل الإعلام الرسمية السورية.

كما أعلنت هيئة تحرير الشام على تليغرام أنها أسقطت طائرة حربية سورية في إدلب. بينما أكد مراسل قناة TRT عربي التركية أن المعارضة السورية أسقطت طائرة من طراز «سوخوي 22″، وأسرت طيارها في ريف إدلب.

المعارضة السورية توقف تقدم قوات النظام

أظهرت تسجيلات فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، الأربعاء، أن المعارضين السوريين تصدوا لتقدم القوات الحكومية في محافظة إدلب بتدمير دبابة ومركبة تقل جنوداً ومنصة إطلاق صواريخ.

وأظهرت التسجيلات، التي نشرتها الجبهة الوطنية للتحرير وهي جزء من الجيش السوري الحر، اندلاع قتال في إدلب حول قرية خان شيخون الخاضعة لسيطرة المعارضة في محافظة إدلب لتستفيد بذلك من مكاسب حققتها بدعم روسي منذ انهيار وقف لإطلاق النار هذا الشهر.

وكانت خان شيخون قد تعرضت لقصف بغاز الأعصاب «السارين» في عام 2017.

وذكرت مصادر بالمعارضة ووسائل إعلام رسمية أن القوات الحكومية السورية المدعومة من روسيا انتزعت مواقع جديدة من المعارضة إلى الغرب من خان شيخون. وقال قائد بالمعارضة إن البلدة، التي تسيطر عليها المعارضة منذ عام 2014 «في خطر كبير».

وقال رامي عبدالرحمن، مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن القوات الحكومية تبعد أربعة كيلومترات حالياً عن خان شيخون.

المصدر: عربي بوست