المرصد السوري لحقوق الانسان

الملخص اليومي للأحداث التي شهدتها الأراضي السورية على اختلاف مناطق السيطرة

مناطق نفوذ النظام:
رصد المرصد السوري لحقوق الإنسان، ارتفاع حصيلة الخسائر البشرية جراء القصف الإسرائيلي على الريف الحمصي قبيل منتصف ليل أمس، حيث ارتفع تعداد القتلى إلى 11 قتيلاً من الجنسية السورية من قوات النظام وقوات الدفاع الوطني، بينهم ضابط برتبة عقيد، ممن قتلوا في الاستهدافات الإسرائيلية على مركز للبحوث العلمية في منطقة خربة التينة ومواقع ونقاط عسكرية أخرى في المنطقة هناك والواقعة بريف حمص الغربي، فيما طال القصف الإسرائيلي إيضاً مستودع ذخيرة تابع لحزب الله اللبناني جنوب مدينة حمص، وعدد القتلى مرشح للارتفاع لوجود جرحى بعضهم في حالات خطرة بالإضافة لوجود معلومات عن قتلى آخرين من جنسيات غير سورية.
وعُثر على جثة شاب مقتول قرب بلدة الشيخ سعد بريف درعا الغربي، وذلك بعد اختطافه من قبل مجهولين يوم أمس على الطريق الواصل بين بلدتي اليادودة والمزيريب غربي درعا، وينحدر الشاب من بلدة الشرائع في منطقة اللجاة بريف درعا الشرقي، على صعيد متصل ارتفع إلى 2 تعداد الذين قتلوا جراء إطلاق نار استهدفهما من قبل مجهولين في مدينة الصنمين بريف درعا الشمالي مساء أمس.
وفي سياق آخر، رصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، وصول 8 سيارات محملة بالعناصر وأخرى مزودة برشاشات ثقيلة تابعة لقوات النظام إلى الطريق الواصل بين بلدتي المسيفرة والغرية الشرقية بريف درعا الشرقي، وقيامهم بالانتشار ونصب عدد من الحواحز المؤقتة في المنطقة.
ورصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون في قرية نبع الصخر بريف القنيطرة الأوسط على بعد كيلومترات قليلة من الحدود مع الجولان المتحل، ما أدى لأضرار مادية دون معلومات عن خسائر بشرية. 
ووثّق المرصد السوري لحقوق الإنسان، مقتل عنصرين من قوات النظام جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم “الدولة الإسلامية” وذلك أثناء عمليات التمشيط التي تقوم بها قوات النظام والميليشيات الموالية لها بحثًا عن خلايا التنظيم في بادية الرصافة جنوب غربي الرقة.
ورصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، مساء اليوم، تناوب 4 طائرات حربية روسية على قصف البادية السورية، ليرتفع عدد الضرات الجوية إلى 38 خلال الـ24 ساعة، على مناطق متفرقة في البادية، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن.

أما في قطاعات محافظة حلب ضمن مناطق نفوذ القوات الكردية والمجالس العسكرية المنضوية تحت قيادة “قسد” ومناطق الفصائل الموالية لتركيا:
أفاد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، من مناطق غرفة عمليات “غصن الزيتون”، باقتتال مسلح جديد شهدته مدينة عفرين الخاضعة للنفوذ التركي بريف حلب الشمالي الغربي، بعد منتصف الليل، بين مجموعة تابعة لفصيل السلطان مراد وأخرى تابعة لجيش الشرقية، وذلك قرب دوار نيروز في المدينة، ما أدى لإصابة اثنين من الطرفين بجراح، ولم ترد معلومات عن أسباب الاقتتال إلى الآن.
ورصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، استنفار متواصل بين “فرقة السلطان مراد” من جهة، و”جيش الشرقية” من جهة أُخرى في محيط مشفى ديرسم مرورًا بشارع الفيلات بمدينة عفرين شمالي غرب حلب، على خلفية الاقتتال الذي حصل بين عناصر من الفصيلين بعد منتصف ليل الأربعاء والذي أسفر جريحين من كلا الطرفين.
وأفاد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن المخابرات التركية برفقة الشرطة العسكرية الموالية لها، اعتقلت أمس الأول، اثنين من عناصر الشرطة المدنية، وهما من أبناء قريتي بليلكو وكاوندا في ناحية راجو بريف عفرين، بعد اتهامهما بالعمل السابق مع “الإدارة الذاتية” خلال فترة سيطرتها على عفرين، كما اعتقلت الشرطة المدنية مواطن من أهالي قرية حاج خليل التابعة لناحية راجو ويعمل متطوع ضمن منظمة مدنية على خلفية انتقاده لممارسات فصائل “الجيش الوطني” الموالي لتركيا في عفرين على وسائل التواصل الإجتماعي.
ورصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، قصفاً صاروخياً نفذته القوات التركية صباح اليوم الأربعاء، مستهدفة مناطق في منطقة جبل الصياد الخاضعة لنفوذ قوات مجلس منبج العسكري، ضمن القطاع الغربي من ريف منبج، شمال شرقي حلب، ما أدى لأضرار مادية، دون معلومات عن خسائر بشرية.

مناطق نفوذ “قسد” شمال شرق البلاد:
وثّق نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، مقتل عنصر من القوات الروسية متأثرًا بجراحه بعد إسعافه إلى مشفى ميداني في مدينة الدرباسية ضمن مناطق نفوذ قسد، وذلك جراء الانفجار الذي استهدف عربة عسكرية روسية  بعد عبورهم قرية الأسدية الواقعة على الخط الفاصل بين مواقع قوات سوريا الديمقراطية والنظام، ومواقع القوات التركية والفصائل الموالية لها، في ريف أبو رأسين الشمالي ضمن محافظة الحسكة، ورصد نشطاء المرصد السوري وصول مروحيات روسية إلى أجواء المنطقة لإسعاف باقي المصابين الذي يبلغ عددهم 3.
وأفاد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن شاب أطلق النار من سلاح رشاش على مروحية تابعة للتحالف الدولي، أثناء تحليقها في أجواء مدينة البصيرة الخاضعة لنفوذ قوات سوريا الديمقراطية بريف دير الزور الشرقي، لتقوم المروحية بالإلتفاف وإطلاق النار عليه من رشاشها الثقيل، تزامنًا مع وصول نحو 4 مروحيات لمؤازرتها في عملية البحث عن الشاب الذي أطلق النار، وذلك بعد ذاعوا عبر مكبرات الصوت طالبين من الأهالي عدم النوم على أسطح المنازل، حيث استمرت عملية البحث حتى فجر اليوم الأربعاء، وتمكنت قوات التحالف الدولي من القبض على الشاب الذي أطلق النار على المروحية، وأثناء ملاحقته وإطلاق النار عليه اشتعلت النيران في أرض مزروعة بمحصول القمح نتيجة بعد إطلاق النار عليه من مروحيات التحالف أثناء عملية التمشيط والبحث عن مطلق النار.
وفي سياق آخر، داهمت دورية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية عند منتصف ليل الثلاثاء – الأربعاء منزل مواطن في بلدة الشحيل شرقي دير الزور، و قاموا بحرق منزله و صهريج نفط و مصادرة صهريج آخر بحجة عمله في تهريب النفط إلى مناطق سيطرة قوات النظام.

منطقة خفض التصعيد:
استهدفت قوات النظام بالمدفعية، تجمعات الفصائل على محور قرية آفس شرقي مدينة إدلب، دون تسجيل إصابات حتى الآن.
على صعيد متصل، جددت قوات النظام البرية قصفها بالمدفعية الثقيلة على قرى ومواقع في سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي، حيث طال القصف خطوط إمداد الفصائل، ومحيط قرى العنكاوي ومحيط الزيارة والسرمانية.
وكان نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان قد رصدوا، من منطقة “بوتين – أردوغان”، جولة جديدة من القصف البري المكثف بدأتها قوات النظام منذ ساعات الصباح الأولى، حيث استهدفت بقذائف المدفعية مناطق في البارة وفليفل والفطيرة وسفوهن بريف إدلب الجنوبي، وقرى وبلدات في سهل الغاب شمال غربي حماة، بالإضافة لقصفها منطقة مخيم الأبرار في محيط بلدة طعوم شرقي إدلب، دون معلومات عن خسائر بشرية.

لتبقى على اطلاع باخر الاخبار يرجى تفعيل الاشعارات

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول