المرصد السوري لحقوق الانسان

الملخص اليومي للأحداث التي شهدتها الأراضي السورية على اختلاف مناطق السيطرة

مناطق نفوذ النظام:
رصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، في مدينة درعا، محاولة اغتيال طالت شخصين اثنين في حي طريق السد، عبر إطلاق النار عليهما بشكل مباشر، الأمر الذي أدى لإصابتهما بجراح جرى نقلهما على إثرها إلى المشفى، وذلك في ظل الفلتان الأمني المستشري في عموم محافظة درعا.
كما شهدت محافظة درعا عملية اغتيال جديدة، تمثلت بمقتل شخصين اثنين على طريق سحم الجولان-جلين بريف درعا الغربي، حيث قام مسلحون بإطلاق النار عليهما بشكل مباشر وهما من عائلة واحدة، ووفقاً لنشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن القتيلين من مدينة طفس وهما مقاتلان سابقان في صفوف “جيش المعتز بالله”، إلا أنهما اعتزلا القتال بعد سيطرة النظام على درعا وخضوعهما لتسوية ومصالحة.
وفي البادية قُتل عنصران من وأصيب نحو 7 آخرون من قوات النظام، اليوم، إثر وقوعهم في في كمين لعناصر تنظيم “الدولة الإسلامية”، في منطقة وادي الأبيض ضمن بادية تدمر التابعة اداريًا لمحافظة حمص.
ويأتي ذلك، تزامنًا مع استمرار قوات النظام والمسلحين الموالين لها ولروسيا بحملات تمشيط في البادية السورية، بحثًا عن خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”.
ورصد نشطاء المرصد السوري تنفيذ الطائرات الحربية الروسية أكثر من 40 ضربة جوية في مناطق متعددة من البادية، تركزت غالبيتها في ريف حمص الشرقي.

أما في قطاعات محافظة حلب ضمن مناطق نفوذ القوات الكردية والمجالس العسكرية المنضوية تحت قيادة “قسد” ومناطق الفصائل الموالية لتركيا:
رصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، بريف حلب الشمالي، قصفاً صاروخياً نفذته القوات التركية مساء أمس الثلاثاء، استهدف مناطق في قريتي عين دقنة ومنغ الخاضعتين لسيطرة القوات الكردية، ما أدى لأضرار مادية، دون معلومات عن خسائر بشرية إلى الآن.
كما أفاد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن اشتباكات مسلحة اندلعت بين أفراد من عائلة واحدة في قرية الباروزة بريف بلدة أخترين بريف حلب الشمالي، ضمن مناطق نفوذ القوات التركية والفصائل الموالية لها، حيث أسفرت الاشتباكات عن مقتل شخص على الأقل، بالإضافة إلى سقوط عدد من الإصابات بين أفراد العائلة المتقاتلة فيما بينها، تزامن ذلك مع وصول عناصر من الشرطة المدنية مدعومة بمدرعات لإنهاء الخلاف الحاصل في القرية.
كما قصفت القوات التركية والفصائل الموالية لها ريف منبج شرقي حلب بالقذائف المدفعية.

مناطق نفوذ “قسد” شمال شرق البلاد:
 رصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان عملية اغتيال جديدة في مخيم الهول بريف الحسكة، طالت لاجئ من الجنسية العسكرية، وذلك بعد استهدافه بطلق نار في الرأس من قِبل خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” أثناء تواجده في القسم الثالث من المخيم، ووفقًا لمصادر المرصد السوري، فإن عملية الاغتيال الجديدة هي الثالثة خلال الشهر الحالي.
 رصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، عثور قوات سوريا الديمقراطية خلال مداهمتها لأحد المنازل في مدينة البصيرة على كميات من السماد في إحدى غرف المنزل، بالإضافة إلى أسلحة تم وضعها داخل براميل ودفنها تحت الأرض، في حديقة المنزل، حيث عمد عناصر قسد على اعتقال شاب وامرأتين كانوا في المنزل الذي يستأجرونه من رجل مقيم خارج محافظة دير الزور، كما عمد عناصر قسد إلى حرق المنزل قبل خروجهم منه.
قُتل عنصر من قوات سوريا الديمقراطية، اليوم، برصاص أطلقه  مسلحان مجهولان يستقلان دراجة نارية، في قرية سويدان جزيرة بريف دير الزور الشرقي.

مناطق “نبع السلام”:  أفاد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، من مدينة رأس العين(سري كانيه) ضمن مناطق نفوذ القوات التركية والفصائل الموالية لها، بتجدد الاشتباكات صباح اليوم الأربعاء، بين مجموعة مسلحة يقودها منشق عن فرقة الحمزات من جانب، والشرطة العسكرية وفصائل أخرى من جانب آخر، وسط استخدام للأسلحة الثقيلة، الأمر الذي أدى لسقوط جرحى، وسط حالة من الذعر لدى الأهالي، حيث كان اشتباكات مماثلة اندلعت أمس وبعد منتصف الليل بين ذات الأطراف، وتوقفت بعد ذلك لتجدد صباح اليوم.

منطقة خفض التصعيد:
قُتل عنصر من قوات النظام قنصًا برصاص الفصائل على محور كفرنبل جنوب إدلب.
في سياق آخر، انقطعت حركة السير على الطريق الدولي دمشق-حلب “m5″، جراء اشتباكات بالرشاشات الثقيلة، بين غرفة عمليات “الفتح المبين” والقوات التركية من جهة، وقوات النظام من جهة أخرى، على محور الدوير على الطريق الدولي شمالي سراقب، كما تبادل الجانبان القصف بالأسلحة الثقيلة، فيما عادت الحركة السيارات بعد نحو ساعة.
وكان المرصد السوري قد وثّق، قبل قليل، استشهاد 4 بينهم طفل وإصابة نحو 6 مواطنين جراء سقوط قذائف مصدرها قوات النظام، على قرية آفس بريف إدلب، وذلك تزامنًا مع خروج المواطنين في جنازة ضمن القرية.
 نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان قد وثقوا، استشهاد مواطنة وإصابة طفلها، جراء قصف مدفعي استهدف محيط النقطة التركية في مدينة الأتارب بريف حلب الغربي. 
كما أصيب 3 عناصر من القوات التركية جراء استهداف قوات النظام للنقطة التركية في بلدة كنصفرة جنوبي إدلب بشكل مباشر، جرى نقلهم إلى المشافي التركية، وسط أنباء عن أن إصابة أحدهم خطرة جداً.
وفي هذا السياق، قصفت القوات التركية والفصائل مواقع لقوات النظام في مدينة سراقب شرقي إدلب، ومدينة كفرنبل جنوبها، دون معلومات عن خسائر بشرية.

لتبقى على اطلاع باخر الاخبار يرجى تفعيل الاشعارات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول