الملخص اليومي للأحداث التي شهدتها الأراضي السورية على اختلاف مناطق السيطرة

38

مناطق نفوذ النظام:
وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، مقتل أحد عناصر ميليشيا “الدفاع الوطني” الموالية للنظام السوري، جراء انفجار لغم أرضي خلال محاولة القتيل تفكيكه في منطقة فيضة ابن موينع ضمن بادية الميادين بريف دير الزور الشرقي.

ووثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، مقتل قيادي في الحرس الثوري الإيراني وهو إيراني الجنسية أيضاً، جراء انفجار لغم استهدفه ضمن البادية الشرقية لحمص، ويرجح أن تنظيم “الدولة الإسلامية” هو من قام بزرع اللغم في المنطقة على اعتبارها ضمن المناطق التي ينشط فيها بشكل كبير جداً.

واستهدف مسلحون مجهولون بالرصاص، مواطنًا من أبناء بلدة عتمان بريف درعا ويعمل في صفوف الأمن العسكري، وذلك في مدينة طفس في ريف درعا الغربي، ما أدى إلى مقتله على الفور وإصابة اثنين آخرين كانا بالقرب منه.

أما في قطاعات محافظة حلب ضمن مناطق نفوذ القوات الكردية والمجالس العسكرية المنضوية تحت قيادة “قسد” ومناطق الفصائل الموالية لتركيا:

رصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، قصفًا مدفعيًا نفذته القوات التركية والفصائل الموالية لها المتواجدين في قرية توخار الصغير، قرية الجات شمال شرقي مدينة منبج بريف حلب الشرقي.

على صعيد متصل، دارت اشتباكات بين مجلس منبج العسكري من جهة، والفصائل الموالية لتركيا من جهة أخرى، على محاور توخار وعرب حسن في ريف منبج، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن.

وكان نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان قد رصدوا، بعد منتصف ليل الخميس-الجمعة، قصفاً صاروخياً نفذته القوات التركية والفصائل الموالية لها على مناطق نفوذ قوات مجلس منبج العسكري، بريف مدينة منبج شمال شرقي حلب، ما أدى لإصابة اثنين بجراح وأضرار مادية في المنطقة، وسط استهدافات متبادلة بالأسلحة الرشاشة.

مناطق نفوذ “قسد” شمال شرق البلاد:
رصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الجمعة، قصفاً صاروخياً نفذته الفصائل الموالية لأنقرة على مناطق في قريتي دادا وعبدال الخاضعة لنفوذ قوات سوريا الديمقراطية وقوات النظام بريف أبو رأسين (زركان) ضمن محافظة الحسكة، دون معلومات عن خسائر بشرية إلى الآن.

وأفاد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن قوات سوريا الديمقراطية داهمت اليوم الجمعة قرية قرب مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي، واعتلقت مواطن مدني، بتهمة الانتماء لتنظيم “الدولة الإسلامية”.

منطقة خفض التصعيد:
قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة، محيط النقطة التركية في قرية البارة بجبل الزاوية جنوب إدلب، واستهدفت بقذيفتين مدفعيتين محيط الأتارب من الطرف الشرقي، ما تسبب بوقوع إصابة مدني بجروح طفيفة.

وكان نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان في منطقة “خفض التصعيد” قد أفادوا، بأن الطائرات الحربية الروسية شنت غارات عدة بعد ظهر اليوم الجمعة، استهدفت خلالها محاور كبانة في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي، وحرش جوزف بجبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، ما أدى لأضرار مادية، دون معلومات عن خسائر بشرية حتى اللحظة.

ورصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، سقوط قذائف صاروخية أطلقتها قوات النظام صباح اليوم الجمعة، على مناطق في القرقور بسهل الغاب شمال غربي حماة، وأرنبا وبليون والموزرة وفليفل وبينين بجبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، ما أدى لأضرار مادية دون معلومات عن خسائر بشرية.