بسبب مخالفة النظام الداخلي.. الإدارة الذاتية توقف عمل حزب الجمهوري الكردستاني في جميع مناطقها

أصدرت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا اليوم قراراً يقضي بوقف نشاطات حزب الجمهوري الكردستاني العامل ضمن مناطقها، وإغلاق كافة المكاتب التابعة للحزب، وذلك بسبب ارتكابه مخالفات” بحسب نص القرار”.

وجاء في نص القرار الصادر، “استناداً إلى العقد الاجتماعي، وقانون ترخيص الأحزاب السياسية رقم 6 لعام 2018، ويناءً على اجتماع لجنة شؤون الأحزاب السياسية المنعقد في الخميس، 6/10/2022، وبعد الاطلاع على المخالفات المرتكبة من قبل حزب الجمهوري الكردستاني في سوريا ومخالفته المادة الرابعة، الفقرة الأولى، والمادة الثانية والعشرون من قانون ترخيص الأحزاب رقم 6 لعام 2018.

وعليه تقرر واستناداً للمادة /33/ من المرسوم 6 لعام 2022، وقف نشاطات حزب الجمهوري الكردستاني في سوريا في كافة مناطق الإدارة الذاتية، وإغلاق كافة مكاتب الحزب المذكور أعلاه”.

وأفاد مصدر قيادي في حزب الجمهوري الكردستاني، أن قرار الإدارة الذاتية جاء بحجة، أن المادة رقم 7 في النظام الداخلي للحزب كانت سابقاً تقول، أن الحزب “كردي حصرياً”، فتم تبديل تغيير كلمة “كردي” ووضع كلمة “أممي” مكانها، وهذا ما دفع الإدارة الذاتية لإصدار قرار إيقاف عمل الحزب بحجة أنه مخالف للنظام الداخلي.

مضيفاً، بأن حزب الجمهوري الكردستاني هو الحزب الوحيد الذي كان يقف ضد الفساد والمطالبة بحقوق الشعوب في المنطقة.