بعد تدمير تل كشور.. الفصائـل الموالية لتركيا تواصل تدمير ماتبقى من تلة قيبار الأثري بالجرافات والآليات الثقيلة

73

محافظة حلب: أفاد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن فصائــل الجيش الوطني الموالية لتركيا، تستمر بتدمير تلة قيبار الأثري بريف عفرين بواسطة الجرفات والآليات الثقيلة والتي تقع على بعد 5 كم من مدينة عفرين، حيث بدأت فصائل الجيش الوطني بأعمال الحفر في عام 2018، لتبدأ بإزالة الطبقات الأثرية تباعاً منذ ذلك الحين وصولاً الى الطبقات السفلية في عام 2019 وتدمير ماتبقى من التلة بشكل نهائي، لسرقة اللقى والمقتنيات الاثرية أمام انظار القوات التركية.

وفي خضم الحديث عن الانتهاكات بحق الإرث التاريخي لمدينة عفرين و تدمير تاريخها عبر جرف ماتبقى من التلال الأثرية، تواصل الفصائل الموالية لتركيا جرف ما تبقى من تلة “كشور” الأثري في ناحية راجو الواقعة على الحدود السورية التركية، أمام أنظار القوات التركية، باستخدام الآليات الثقيلة والجرافات بحثاً عن اللقى والمقتنيات الأثرية.

وتعرضت تلة “كشور” الأثري عبر السنوات السابقة لمراحل متعددة من أعمال الحفر التي بدأت بعد انتهاء عملية “غصن الزيتون” واجتياح القوات التركية مع الفصائل الموالية لها عفرين في عام 2018.

وفي المرحلة الثانية في عام 2019 حيث تم جرف وتخريب معظم التلة الأثرية. وفي بداية عام 2021 بدأت فصائل أنقرة بحملة جرف واسعة للتلة الأثرية، تسببت باختفائها بشكل تام ومسحها مع الأرض.