بوتين وأردوغان يتباحثان قضية الأزمة السورية

28
قال مستشار قصر الكرملين الروسي “يوري أوشاكوف”: “سيتباحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان؛ العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى عدة قضايا مختلفة؛ من قبيل قضية الغاز الطبيعي وسوريا، وذلك خلال لقاء سيجمعهما، في إطار زيارة يعتزم إجراؤها الأول إلى تركيا في الأول من ديسمبر المقبل”.
 
وأوضح أوشاكوف في تصريح صحفي اليوم الجمعة؛ أن بوتين الذي يصل تركيا بداية الأسبوع المقبل للمشاركة في اجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي الأعلى التركي – الروسي؛ سيجري مباحثات مكثفة خلال زيارته، حسب “الأناضول”.
 
وأشار أوشاكوف أن الرئيس الروسي وأردوغان سيناقشان القضايا الراهنة في المنطقة، والوضع في الشرق الأوسط، إضافة إلى التطورات في سوريا والعراق، فيما من المنتظر أن تكون الأزمة السورية على رأس القضايا التي سيتباحثها الرئيسان.
 
وذكر أوشاكوف أن زيارة بوتين لتركيا ستكون على أعلى مستوى من الناحية الدبلوماسية، لافتًا إلى أن برنامج بوتين في تركيا سيكون مكثفًا، وأنه سيزور ضريح مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك.
 
وأفاد أوشاكوف أنه سيتم إعلان عام 2016؛ “عامًا للسياحة” في كلا البلدين، وذلك عقب انتهاء قمة مجلس التعاون الاستراتيجي الأعلى التركي الروسي.
 
وكان الرئيس الروسي بوتين قد ثمّن في حوار أجرته معه وكالة الأناضول؛ استقلالية القرارات التركية المتعلقة بعلاقاتها مع بلاده، بما فيها التعاون الاقتصادي، مضيفًا: “سأتناول مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، التعاون الروسي التركي بجميع أبعاده، بما في ذلك إنجاز المشاريع الاستراتيجية المشتركة في مجال الطاقة، وسنتباحث في نتائج تعاوننا خلال العام الماضي، ونضع أهدافًا جديدة بشأن المستقبل. ولا شك في أننا سنتبادل وجهات النظر في القضايا الدولية والإقليمية الراهنة”.

 

المصدر: الرصد