ترقب لإجلاء الدفعة السادسة من حي الوعر باتجاه جرابلس

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أنه من المتوقع أن تبدأ خلال الساعات القادمة عملية تهجير الدفعة السادسة من مقاتلي وأهالي حي الوعر المحاصر في مدينة حمص، نحو الشمال السوري، حيث تعد هذه خامس دفعة تتجه نحو جرابلس، وسادس دفعة تخرج من الحي، حيث كانت إحدى الدفعات الست خرجت نحو إدلب.

وأضاف المرصد “من المرتقب أن تبدأ خلال الساعات القادمة عمليات نقل المواطنين إلى خارج الحي بواسطة شاحنات وحافلات نقل داخلي إلى تجمع حافلات السفر خارج حي الوعر”.

وكان المرصد نشر في 13 مارس(آذار) الماضي، أنه “جرى التوقيع على اتفاق تهجير جديد في سوريا، بين القائمين على حي الوعر الاسد  بوساطة روسية، بعد جولات من المفاوضات بين الطرفين، ونص الاتفاق على خروج أكثر من 12 ألف شخص من الحي من ضمنهم نحو 2500 مقاتل، على أن يتم بدء الخروج لأول دفعة من الراغبين بمغادرة الحي، ويبلغ تعدادها نحو 1500 شخص، وإخراج دفعة مماثلة كل أسبوع.

ويجري التوجه إلى ريف حمص الشمالي أو إدلب أو منطقة جرابلس، وفتح المعابر للدخول والخروج إلى حي الوعر، على أن تجري تشكيل لجان تشرف على عملية الخروج وتهيئتها، حيث كانت لقاءات جرت بين لجنة التفاوض في حي الوعر وبين الاسد بوساطة، انتهت بالتوصل لوفاق حول بنود مشتركة، بعد أكثر من شهر من القصف العنيف والمكثف على الحي، من قبل قوات الاسد والمليشيات التابعة له، بمختلف أنواع القنابل والصواريخ.

المصدر: الان